وفاة شمس بدران وزير الحربيه الاسبق في لندن

0

- Advertisement -

وفاة شمس بدران وزير الحربيه الاسبق في لندن

وفاة شمس بدران وزير الحرببيه الاسبق في لندن . توفي وزير الحربية الأسبق شمس بدران مساء الإثنين . في العاصمة البريطانية لندن عن عمر يناهز عن عمر يناهز ال91 عاما . وبعد عمر حافل بجرائم القتل والتعذيب ضد معارضي الحقبة الناصرية في السجن الحربي .

منصب شمس بدران

كان شمس بدران أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار . في صفوف الجيش عقب ثورة يوليو من العام 1952 . وكان مشرفا على السجون الحربية ويتهمه الكثير من المعارضين للحقبة الناصرية . بالتورط في جرائم قتل معتقلين وتعذيب عديدة . كما تدرج في المناصب حتى وصل لنائب المشير عبد الحكيم عامر . القائد العام للقوات المسلحة . كما تم تعيينه وزيراً للحربية عام 1966 . ووهو أحد المتهمين في التسبب بنكسة يونيو 1967 . بعد نكسة يونيو 1967 أحيل للمحاكمة مع مجموعة من قادة الجيش،وتم الحكم بسجنه . وظل في السجن حتى 23 مايو 1974 . حيث أفرج عنه الرئيس أنور السادات . وسافر إلى العاصمة البريطانية لندن . واستقر هناك حتى وافته المنية مساء أمس .

- Advertisement -

لقِّب بـ”قاهر الإخوان”.. وفاة شمس بدران وزير الحرب الأسبق

تولى الإشراف على تفكيك خلايا الإخوان عقب قضية العام 1965 . وزج بالآلاف من عناصرهم وقادتهم في السجون .

كما قال مصطفى رجب . مدير “بيت العائلة المصرية” في لندن لـ”العربية.نت”. إنه من المقرر أن يدفن بدران في مصر . ويتم الآن الانتهاء من إجراءات نقل الجثمان إلى القاهرة .

وُلد شمس بدران في مدينة الجيزة عام 1929 . والتحق بالأكاديمية العسكرية . التي تخرج منها عام 1948 . وقد شارك فور تخرجه في حرب فلسطين .

حياه شمس بدران

كان بدران ضمن القوات التي حوصرت في منطقة الفالوجا بفلسطين . وخلالها تعرف على قادة تنظيم “الضباط الأحرار” . وعلى رأسهم جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وزكريا محيي الدين . وانضم للتنظيم حيث تولى تجنيد أفراد “اللواء السادس” . الذي كان ضابطاً في إحدى كتائبه . ترقى في صفوف الجيش عقب ثورة يوليو من العام 1952. وتدرج في المناصب حتى وصل لمدير مكتب المشير . عبد الحكيم عامر القائد العام للقوات المسلحة . واختير وزيراً للحربية عام 1966 . وقد كان أحد المسؤولين عن هزيمة يونيو في العام 1967.

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.