هل عملية تكميم المعدة عملية تجميلية ؟

1

- Advertisement -

عملية تكميم المعدة هى من العمليات الجراحية التى تستخدم فى علاج مرض السمنة المفرطة و هى ليست عملية تجميلية كما هو شائع. يتم فى عملية التكميم إستئصال جزء من المعدة عن طريق المنظار الجراحى  بإستخدام الدباسات الجراحية.

عملية تكميم المعدة او ما يعرف بعملية قص المعدة هى من أنجح عمليات علاج السمنة و أكثرها شيوعا على مستوى العالم و هى ليست مناسبة لمن يعانى من زيادة بسيطة فى الوزن و لكن ينصح بها لمن يعانى من زيادة كبيرة فى الوزن أو مايطلق عليه السمنة المفرطة او المرضية.

تسبب السمنة الكثير من الأمراض مثل مرض السكر من النوع الثانى, إرتفاع ضغط الدم, تصلب الشرايين, الذبحة الصدرية, الام العظام و مشاكل المفاصل, تراكم الدهون بالكبد و إرتفاع نسبة الكوليسترول و الدهون بالدم كما يوجد إرتباط واضح بين السمنة و معدلات حدوث 13 نوع من الأورام السرطانية مثل سرطان الرحم و المبيض.

ما هي فوائد عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

- Advertisement -

اعتمادًا على وزنهم قبل الجراحة ، يمكن للمرضى أن يتوقعوا خسارة ما بين 40٪ إلى 70٪ من وزنهم الزائد في السنة الأولى بعد الجراحة.

تتحسن العديد من الأمراض المصاحبة المرتبطة بالسمنة أو تختفي بعد جراحة علاج البدانة. يتم تحسين أو علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وانقطاع النفس الانسدادي النومي ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية في أكثر من 75 ٪ من المرضى الذين يخضعون لـ LSG. على الرغم من عدم توفر دراسات طويلة المدى حتى الآن ، فإن فقدان الوزن الذي يحدث بعد LSG يؤدي إلى تحسن كبير في هذه الحالات الطبية في السنة الأولى بعد الجراحة.

ترتبط السمنة ايضا ارتباط واضح  بمشاكل الصحة النفسية مثل مرض الإكتئاب. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة قد يتعرضون أيضًا لتحيز الوزن ووصمة العار من الآخرين ، بما في ذلك مقدمي الرعاية الصحية. يمكن أن يؤدي هذا إلى الشعور بالرفض أو الخزي أو الذنب مما يؤدي إلى تفاقم المشاكل النفسية.

تعتبر عمليات السمنة هى العلاج الأكثر فاعلية فى علاج السمنة المفرطة حيث نجحت عمليات تكميم المعدة و تحويل المسار  فى علاج ملايين مرضى السمنة حول العالم كما أن هذه العمليات يتم إجرائها تحت مظلة التأمين الصحى فى الدول الأوربية و الولايات المتحدة الأمريكية منذ عدة سنوات حيث يتحمل التأمين الصحى كامل تكلفة العملية و لا يتحمل مريض السمنة المفرطة اى تكلفة. هناك عدد من الدول العربية مثل الإمارات, السعودية و قطر يتم إجراء عمليات السمنة تحت مظلة التأمين الصحى الخاص و الحكومى.

نجحت جراحات السمنة فى علاج السمنة بمركز دكتور محمود زكريا و الأمراض التى تسببها السمنة مثل إرتفاع ضغط الدم و مرض السكر من النوع الثانى و يوجد الكثير من مرضى السكر الذين تم شفائهم تماما و توقفوا عن تناول أدوية السكر بعد عمليات السمنة مما ساهم فى تغيير حياتهم إلى الأفضل.

- Advertisement -

1 تعليق
  1. […] هل عملية تكميم المعدة عملية تجميلية ؟ […]

اترك رد