نوال السعداوي ويكيبيديا | من هى نوال السعداوى و ابرز اعمالها

0

- Advertisement -

نوال السعداوي ويكيبيديا | من هى نوال السعداوى و ابرز اعمالها

نوال السعداوي ويكيبيديا | من هى نوال السعداوى و ابرز اعمالها . كما رحلت الدكتورة نوال السعداوي بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ90 عاما . كما قد عانت السعداوى مؤخرا من أزمة صحية نقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات .

بالاضضافه الى ان السعداوى واحدة من أشهر الكاتبات المصريات . كما قد حققت شهرة عالمية . فكثير من المجلات العالمية تعرفها . كما انها قد رشحتها مؤسسات دولية لجائزة نوبل . حسبما يذكر البعض .

ولدت فى 27 أكتوبر عام 1931 . طبيبة وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص، تعتبر واحدة من أهم الكاتبات المصريات والأفريقيات على مر العصور .

حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا. وفى عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وفي عام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولى للسلام فى سويسرا .​

- Advertisement -

نوال السعداوي ويكيبيديا

نوال السعداوي (27 أكتوبر 1931 — 21 مارس 2021)، طبيبة أمراض صدرية، وطبيبة أمراض نفسية، وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص. كتبت العديد من الكتب عن المرأة في الإسلام، ٱشتهرت بمحاربتها لظاهرة ختان الذكور والإناث.

أسست جمعية تضامن المرأة العربية عام 1982، كما ساعدت في تأسيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان. استطاعت نوال أن تنال ثلاث درجات فخرية من ثلاث قارات. ففي عام 2004 حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا. وفي عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وفي عام 2012 فازت بجائزة شون مأكبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويسرا.

من هى نوال السعداوى

شغلت نوال السعداوي العديد من المناصب مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة، الأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، غير عملها كطبيبة في المستشفي الجامعي. كما نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة. وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات. وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحرره في مجلة الجمعية الطبية .

تخرجت نوال من كلية الطب جامعة القاهرة في ديسمبر عام 1955 وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية وعملت كطبيبة امتياز بالقصر العيني، تزوجت في نفس العام من أحمد حلمي زميل دراستها في الكلية. لم يستمر الزواج لفترة طويلة فانتهى بعدها بعامين

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.