موقع التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد بالسعودية لعام 1443

0

- Advertisement -

موقع التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد بالسعودية لعام 1443 . تم إقرار نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد لِتحقيق مجموعة من الأهداف التي تتضمنهُ الحماية الاجتماعية؛ أبرزُها تقديم الدعم النقدي والخدمات التأهيليّة والتدريبيّة، إلى جانب الخدمات التي تستهدفُ التمكين والتوظيف. كما يهدفُ لِضمان وصول الأموال إلى مستحقيها سيما أموال الزكاة. ومِن أهدافهِ البارزة تطوير مهارات القوى العاملة وتعزيز قدرات الأفراد المستحقين وصولًا إلى تَعزيز جودة الحياة الاجتماعية والاقتصادية لهؤلاء الأفراد.

الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور للعام الحالي 1443. والذي صدرَ على إثر المرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 02 / 04 / 1442 هـ، ويستهدفُ النظام الجديد بشكلٍ أساسيّ تحقيق الاستقرار وإرساء مجموعة من الوسائل والإجراءات اللازمة لتقديم ما هوَ مناسب من دعم للأسر التي يتمّ تصنيفها بأنّها أشد احتياجاً واستحقاقاً لمخصصات الضمان الاجتماعي، كما يهدفُ البرنامج الجديد ضمان تغطية هذه الأسر لاحتياجاتها الأساسيّة، وحتّى يتمّ تحقيق أهداف نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد تم تصميم البرنامج وفقًا لاحتِياج النظام السابق لتطوير وتحديث العديد من النقاط، كما تمّ مراعاة الممارسات العالمية الأفضل والأكثر جودة للعديد من البرامج المشابهة في الدول الأخرى، بآليةٍ تستهدفُ تحقيق المحاور الآتية الثلاث:

  • مجتمع حيوي.
  • اقتصاد مزدهر.
  • وطن طموح.

طريقة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443

- Advertisement -

تبينُ الخطوات الآلية ما يجب اتباعه في طريقة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443:

الدخول إلى البوّابة الخاصّة بِالتنمية الاجتماعيّة “من هنا“.
تسجيل الدّخول في البوّابة أو إنشاء حساب مستخدم جديد.
اختيار “معاش الضّمان” من بين الخدمات الإلكترونية المتاحة.
إدخال البيانات الشّخصيّة المطلوبة.
إرفاق المستندات المطلوبة.
النّقر على “التالي” ثمّ التأكّد من البيانات.
النقر على أيقونة التقديم.

شروط الضمان الاجتماعي الجديد 1443

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أهمّ المعايير والشروط التي لابدّ من توفرها في الأفراد ليتمكنوا من التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وجاءت هذه الشروط كالآتي:

  • زوجة ومطلقة وأرملة المواطن السعودي التي لديها أبناء سعوديين شرطَ إقامتهم ووالدتهم في المملكة بشكلٍ دائم، مع ضرورة توافر إقامة بمفعولٍ ساري.
  • أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي، شرطَ أن تكون إقامتها في المملكة دائمة وأن تمتلك إقامة سارية وإثبات رسمي للزواج.
  • الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل اللواتي لديهنّ أبناء، شرطَ امتلاك بطاقة تنقل ذات مفعول ساري.

موعد صرف الدفعات

أعلنت وزارة الموارد والتنمية السّعودية أن عملية مراجعة الحالات والتأكد من مدى الاستحقاق للأفراد المتقدمين حديثًا فقط ستبدأُ خلال ديسمبر من العام الجاري. وخلال هذا الإعلان بيّنت الوزارة أنّ إيداع المعاش الأول للمستحقين سيكونُ في شهر يناير المُقبل. وبإمكان الأفراد المستحقين تقديم الاعتراضات على قرارات الاستحقاق في مدةٍ زمنية لا تزيدُ عن 30 يومًا من تاريخ تبليغ الوزارة للفرد بالقرار. على أن يتمّ إعادة النظر في الاعتراضات المقدمة وفقًا لمجموعة من القواعد والإجراءات التي تضعها اللجنة. ويتمّ احتساب المعاش للأفراد المستحقين وفقًا للآلية التي أقرتها الوزارة .

 

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.