موضوع تعبير عن تطويـر مدينتك للصفوف الابتدائية

0

- Advertisement -

موضوع تعبير عن تطويـر مدينتك للصفوف الابتدائية حيث فيما يلي نعرض لكم ابنائنا الطلبه و الطالبات نموذج موضوع تعبير عن تطويـر مدينتك للصفوف الابتدائيه و الاعداديه و ذلك من خلال الفريق التعليمي لموقع البريمو نيوز الاخباري كما يمكنكم الحصول علي العديد من موضوعات التعبير المميزه من خلال قسم موضوعات التعبير بالموقع .

تطويـر مدينتك

المدينة التي يعيش فيها الإنسان من أهم وأقرب الأشياء إليه ، فهي مثل المنزل الذي يعيش و يقضي حياته فيه ، و لا يوجد انسان يحب ان يرى بيته قذرا أو متسخ أو سيء المظهر و يسعى دائما من أجل تجميله و جعله نظيفا و يبدوا كأجمل منزل في العالم ، وكذلك المدينة التي يعيش فيها يجب أن يعمل دائما من أجل أن تكون نظيفة و في ابهى صورة لها بحيث يفخر عندما يقال انه ينتمي الى هذه المدينة الجميلة المتطورة ، فإن التطور و التحديث يبعث على الفخر و يجعل منه شخصا فخورا بين أقرانه .

كما انه لو استطاع الحفاظ على مدينته و الوصول الى درجة عليا من النظافة و التطور فإن هذا شيء يحسب له حيث يصير مضرب الامثال بين أقرانه ، و يتم اعتبار هذه المدينة الجميلة المتطورة مثال يحتذى و تتشبه به باقي المدن حيث يسعى الجميع الى محاكاة تجربة هذه المدينة و الوصول إلى نفس هذه الدرجة العالية من التكور و الرقي و التقدم ، حيث يجعل هذا التطور سكان المدينة يعيشون حياة سعيدة و هادئة يسود بينهم الحب و الود و الاحترام لأنهم يتعاونون فيما بينهم من أجل الحفاظ على مدينتهم جميلة و نظيفة و متطورة .

 تطوير مدينتك

و أما عن كيفية تطوير المدينة فهناك أساليب كثيرة من أجل جعل المدينة التي نعيش بها متطورة ، و علينا في البداية ان نبدأ بأنفسنا ، و نتوقف عن العادات والأفعال السيئة التي تسيء لمدينتنا و تشوه صورتها ، حيث نبدأ بالامتناع عن إلقاء القمامة أو حرقها و التخلص منها بهذه الاشكال التي تعود بالضرر على المدينة و سكانها .

و نبدأ بوضع صناديق لجمع القمامة و فصل القمامة على حسب نوعها فلا نلقيها بشكل عشوائي و لكن نقوم بفصل المواد المعدنية عن المواد البلاستيكية و عن المواد الغذائية وبقايا الأطعمة ، لأن هذا الفصل سيساعدنا في استغلال هذه القمامة و إعادة تدويرها مرة أخرى للاستفادة منها بدلا من القائها بشكل عشوائي ، أيضا يمكننا أن نتوقف عن استخدام السيارات الخاصة ولو لمدة يوم في الاسبوع و المشي او ركوب الدراجات فإن هذا سيعطي المدينة شكلا حضاريا راقيا و يخفف من الزحام في المدينة.

كما أنه سيخفف من أثر العوادم الضارة التي تسببها السيارات و وسائل المواصلات ،أيضا من أهم الأشياء التي ستمنح المكينة شكلا جماليا رائعا هي البدء في زراعة الأشجار واستغلال المساحات الفارغة في زراعة الورود و الأزهار بحيث يكون مكانا عاما يصلح للتنزه وقضاء الأوقات و المناسبات الجميلة فيه .

من المسؤول عن تطوير مدينتك

و قد يسأل البعض على من تقع مسؤولية القيام بأعمال التطوير التي ستحدث في المدينة ، و الإجابة هي أنه كما قلنا ان المدينة كالمنزل و السكان هم اسرة هذا المنزل و من هنا تقع مهمة تطوير المدينة والحفاظ عليها على كل سكان المدينة وليس إدارتها فقط أو على المسؤولين الحكوميين فقط ، و إنما تقع هذه المهمة على كل السكان و أهل المدينة و لكل منهم دور في هذه العملية .

حيث يقوم المسؤولين الاداريون و المجالس المحلية بإقامة المشاريع التي تخدم أهل المدينة و يقوم أهل المدينة بتقديم المساعدة لهم و تسهيل مهمتهم ، كما ان الادارة تقوم بتوفير صناديق القمامة و على أهالي المدينة المحافظة عليها بحيث لا تتعرض للتلف كما يقومون بفصل القمامة عن بعضها ووضعها في أماكنها المخصصة لها ، كما تقوم الادارة بتجديد الطرق و المرافق العامة و على أهل المدينة الحفاظ عليها من التلف او التعرض للسرقة و النهب .

و بناءا على كل ذلك فإن مسؤولية تطوير مدينتك تقع على كل سكان المدينة وعليهم المشاركة الفعالة في محاولات النهوض بالمدينة و تطويرها حتى تنجح هذه العملية .

الأمور التي يمكن أن تساهم في تطوير المدينة

و هناك العديد من الأساليب التي يجب ان نتبعها من أجل الحفاظ على المدينة و النهوض بها و تطويرها ، و ذلك من خلال مواجهة المشاكل التي تعاني منها المدينة و وضع حلولا جذرية لها ، فمثلا لو كانت تعاني المدينة من مشكلة تكدس أكوام القمامة من الممكن استغلال هذه القمامة بشكل أفضل .

في البداية يجب على الأهالي فصل القمامة و جمعها بشكل منظم حتى يسهل التعامل معها و معرفة كيفية الاستفادة من المواد القابلة لإعادة التدوير و كيفية التخلص من المواد التي لا تصلح للاستخدام مرة أخرى.

ثم بعد ذلك من الممكن إنشاء مصنع لإعادة تدوير وإنتاج بعض هذه المواد كالأوراق مثلا و إعادة تصنيعها منتجات اخرى و ايضا اعادة استغلال المعادن و الأخشاب ، و أيضا يتم استغلال المواد العضوية و بقايا المواد الغذائية وإعادة تدويرها ومعالجتها و استغلالها كأسمدة ،و بهذا نكون وجدنا حلا لعدة مشكلات و ليس مشكلة واحدة حيث نكون قد تخلصنا من مشكلة القمامة و وفرنا فرص عمل جديدة للشباب و الباحثين عن العمل و أيضا حصلنا على منتجات بدون تكلفة عالية لأننا من يصنعها .

كما ان ايضا بإمكاننا استغلال البخار المتصاعد من مداخن محطات تنقية وتحلية المياه ومحطات الصرف الصحي من خلال إعادة توجيهه من خلال الانابيب لتشغيل مولدات الكهرباء البخارية و بهذا نكون قد تخلصنا من هذه الابخرة الضارة و أيضا حصلنا على طاقة كهربية بشكل مجاني .

الاهتمام بنظافة المدينة حتى تظهر بالمظهر اللائق

عمل مشروع تدوير مخلفات الورق إلى أوراق تستخدم في التصوير وتدريب الشباب على هذا المشروع الرائع فإن مدينتي تستهلك ورق كثير وتستورد منها كثيراً .

زيادة أعداد الأفران وتوزيع الخبز في الأكشاك او بنظام حصة لكل عائلة …. الاهتمام بإدارة المراقبة التموينية.

تفعيل دور المجالس المحلية وحسن اختيار القائمين عليها حتى نتأكد من أمانة وصول الخدمة للناس والاهتمام بالسلع الغذائية الأساسية.

الاهتمام بالمساجد والجوامع وتعيين الأئمة والخطباء المناسبين

عمل لجان لتحفيظ القران والسنة

تنظيم المرور بحيث لا يحدث زحام و منع التدخين نهائيا في المواصلات و تنظيم حركة المواصلات والمرور وعمل مواقف ثابتة .

- Advertisement -

إعادة تنظيم الأسواق الخاصة بالخضار والسمك وتكون في مظهر جميل بحيث ان يكون هناك دكان لكل بائع

عمل لجنه من المدرسين والمدرسات في كل منطقة للإشراف على تنفيذ محو الأمية وعمل بعد فتره مسابقه في اقل حي يوجد به أميه و  الاهتمام بالتعليم لأنه  اساس نهضة أي بلد

وضع أرقام التليفونات الخاصة بالدفاع المدني والإسعاف والبيئة والشرطة في أماكن واضحة للاستعانة بها  مع عمل قاعده بيانيه لكل منطقة من حيث عدد الشباب والاطفال والنساء وعمل كل فرد تكون من اختصاص مسئول المنطقة المنتخب.

عمل دورات مصغرة لكل منطقة على في الإسعاف والدفاع المدني.

عمل مكتبه في كل منطقة و تنشيط الجمعيات الاهلية .

تفعيل دور مراكز الشباب بجانب توعية الناس للاشتراك فيها و عمل لجنه شبابيه في كل منطقة لنظافة المدينة وعمل مسابقه في احسن منطقة نظيفة و عمل اسبوع رياضي في اجازة اخر العام تضم جميع الالعاب.

عمل لجنه لمساعده المسنين الذين ليس لهم عائل على مصالحهم اليومية.

محاولة عمل مشروع  في كل نجع لتصنيع منتجات نافعة على المدينة.

كل واحد في مكانه يكون رقيب على نفسه وعلى من يراسهم فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته.

بناء مصنع متكامل يجمع ويعيد تكرير الاوراق ويحافظ على البيئة وينتج الاوراق وبهذا نحافظ على بيئة مدينتنا من الاوساخ اي الاوراق المستعملة من قبل، ونجعل كم عاطلا عن العمل يعمل في هذا المصنع.

ايضا يمكننا استخدام البخار الناتج من مداخن محطات التحلية او التقنية او محطات الصرف الصحي عن طريق تحويله في انابيب بطريقة معينه واستخدامه في تشغيل المولدات البخارية لتوليد الكهرباء للمدن الصناعية.

جزء من المدن الصناعية تجعلنا هذه التقنية نحافظ على كهرباء مدينتنا وبهذا نكون قد علمنا كيفية التعامل مع نقص الكهرباء في بعض المناطق من المصانع او الشوارع التي تحتاج الكثير من الكهرباء.

يمكن ان تقوم الهيئة بتخصيص مساحة وسط كل مدينة صناعية لبناء معرض دائم للمنتجات الوطنية.
التي يتم تصنيعها و إنتاجها في المدينة الصناعية.

تتولى الهيئة إدارة المعرض مقابل رسم رمزي شهري إلزامي من المصانع الموجودة في كل مدينة لهذه الخدمة لسداد نفقات الإدارة.

تطوير طريقة التحكم وهذا باستعمال جهاز يتم توصيله باللوحة الرئيسية للكهرباء كمثال :

يتيح للمستخدم التحكم في جميع المفاتيح الكهربائية كإضاءة ومراوح ولمبات ومكيفات او أي جهاز كهربائي باستخدام تطبيق في الاجهزة الذكية من اي مكان في العالم.

ويمكنك من التحكم في اشياء كثيرة مثل التحكم في جميع ماكينات المصانع باستخدام هاتفك المحمول من اي مكان في العالم.

ويمكن انشاء مخطط صناعي داخل المدن والمحافظات عباره عن ورش تبدأ مساحاتها من 200 ولا تتجاوز500متر تختص بالصناعات البسيطة مثل معالق الثياب والدبابيس والاقلام وادوات الرحلات والمعجنات والمعمول.

و أيضا من أهم الأساليب التي قد تساعد في تطوير المدينة و تساهم في وضع حلول للمشاكل التي تمر بها ، هى إقامة المشروعات الصغيرة ، و هى مشروعات يقوم بها أصحاب الحرف تخدم اهالي المدينة و توفر فرص عمل للشباب كما أنها تقدم فرصة للشباب للتعرف على سوق العمل والتدرب بشكل عملى على إدارة مشروعه الخاص.

و يتم إنشاء ورش صغيرة من أجل هذه الصناعات و الحرف الصغيرة حتى يتسنى لأصحابها و للشباب العمل فيها و خدمة المدينة ، و من أمثلة هذه الصناعات صناعة الورق فقد يتم إنشاء ورش لصناعة الورق ويمكن استغلال الورق القديم وإعادة تدويره بدلا من القاءه و عدم الاستفادة منه و بهذا نكون نقوم بإهدار ثروة و إلقاءها في القمامة ، و أيضا من أهم هذه الصناعات التي يمكن إنشاؤها صناعة الدبابيس و الأقلام و غيرها من هذه الاشياء الصغيرة و لكنها هامة و لا يمكن لأحد أن يستغني عنها في حياته اليومية .

كما يمكن إقامة المشاغل اليدوية و تدريب فتيات المدينة فيها على التطريز بشكل يدوي او من خلال ماكينات الخياطة و كل هذا و اكثر من المشروعات التي يمكن إقامتها لخدمة أهالي المدينة وتوفير فرص عمل لهم و توفير منتجات مصنوعة بدقة و بتكاليف محدودة .

تطوير المدينة و الوطن

و كما ذكرنا أن المدينة كالمنزل بالنسبة لأهلها ، و المدينة بمثابة الوطن الأصغر المتعلق بالدولة و هى الوطن الأكبر ، و مما لا شك فيه أن تطوير المدينة سيعود بالنفع على الوطن بشكل عام لأن المدينة جزء من الوطن يتأثر بها ويتفاعل معه و لذلك فإن تطوير المدينة يعتبر في مجمله تطوير للوطن و وضع حل لمشكلة فلو كانت المدينة تعاني من مشاكل مثل البطالة او القمام او الزحام و تم وضع حل لهذه المشاكل فإن هذا يعتبر وضع حلول لمشاكل الوطن أيضا و تخفيف العبء عن كاهله و المشاركة بفاعلية في تحسين صورته و النهوض بالوطن و التقدم به .

حيث أن تطوير المدينة يعتبر تطوير للوطن أيضا حيث عندما يرى الشعب و الأهالي ما أصبحت عليه هذه المدينة من خير و تقدم و رقي يتخذونها نموذجا لهم و يعملون على تطوير مدنهم كما أنها ستصبح مثالا يحتذى لدى الحكومات و التي سترغب في تكرار هذه التجربة الناجحة في سائر المدن و تعمل على تمهيد الطريق من أجل ذلك ومنحهم كافة التسهيل من أجل القيام بأعمال التطوير و التحديث ، و بذلك تكون قمت بصاحب نحو مدينتك و واجبك نحو وطنك بشكل كامل .

و مما سبق يمكننا القول أن تطوير المدينة واجب على كل سكانها و مهمة سامية و عمل راقي للقيام به يبدأ بالمحافظة عليها نظيفة و جميلة و حماية مرافقها لأنها تخدم السكان كافة و جميع الناس يحصلون على الاستفادة منها ، كما أنه يجب على الحكومة و المجالس المحلية منح الأهالي التسهيل لكي يقوموا بواجبهم نحو مدينتهم و يجب ان تمد لهم يد العون من اجل التخطيط و وضع الخطط للسير عليها من أحل تطوير مدينتهم .

لأنه لا يمكن عمل شئ بشكل متقن دون التخطيط الجيد له ، على الشباب و أهالي المدينة التكاتف و بذل كل جهودهم من أجل المساهمة في تطوير مدينتهم و الحفاظ عليها حيث ان الوصول للشكل الجديد والحديث لا يكفي وإنما المحافظة عليه واجب آخر عليهم القيام به تجاه مدينتهم .

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.