موضوع تعبير عن الحرية والمسئولية بالعناصر | المرحله الابتدائية و الاعدادية

0

- Advertisement -

موضوع تعبير عن الحرية والمسئولية بالعناصر | المرحله الابتدائية و الاعدادية

موضوع تعبير عن الحرية والمسئولية بالعناصر | المرحله الابتدائية و الاعدادية و نعرض من خلال القسم التعليمي موضوع تعبير جاهز بالعناصر عن الحريه و المسئوليه لابنائنا الطلاب من المراحل الابتدائيه و الاعداديه

موضوع تعبير عن الحرية والمسئولية

العناصر والافكار :-

  1. مقدمة عن الحرية والمسئولية.
  2. ماذا تعني الحرية.
  3. كيفية الحصول على الحرية.
  4. ما هي أهمية الحرية للفرد والمجتمع.
  5. الحرية في الدين الإسلامي.
  6. خاتمة

مقدمة عن الحرية والمسئولية.

الحرية هي القيمة الغالية التي من الممكن أن يفقد الإنسان حياته، من أجل الدفاع عنها، كما أن الحرية هي الشجاعة والقدرة على مواجهة الصعاب، دون خوف من أحد.

ويقول المتنبي:-” وإذا لم يكن من الموت بد …. فمن العجز أن تموت جباناً”.

ماذا تعني الحرية.

- Advertisement -

كما أن للحرية مسئوليات كثيرة، فالحرية هي أن تعترف بحرية الآخرين، ومحاولة عدم التعدي على حقوق الآخرين وانتهاك حرياتهم. كما أن الحرية هي أول المطالب الإنسانية، التي فطر الله عز وجل الإنسان عليه، فقد خلق الله الإنسان حراً، وجعله محرراً من كل أشكال العبودية.
ويقول أحد الفلاسفة:- ” فما كان للإنسان ليصل إلى حريته لولا نزول الوحي، وأنّ الإنسان لم يُخلق حراً، وإنما ليكون حراً”. وهذا يدل على أن الإنسان ولد ليبحث عن حريته، وأنها المطلب الرئيسي له.
ماذا تعني الحرية ؟!

يقول شوقي:-

يا أيها السائل ما الحرية ……… سالتَ عن جوهرة سنية
تضئ أرواحا لنا زكية …………….يا نعمت الحياة بالحرية.

كيفية الحصول على الحرية.

فالحرية تعني، قدرة الفرد على اتخاذ القرارات الخاصة، وذلك دون إجبار من أحد أو وجود شروط أو قيود عليه، كما تعني تمتع الفرد بجميع حقوقه المادية والمعنوية والإجتماعية، دون إكراه أو إجبار من أحد. كما تعني أن الإنسان يمتلك إرادة حرة، والحق في الحصول على حقوقه دون انتقاص منها، ولكن يجب أن تكون مقننة باحترام حرية الآخرين، فحرية الإنسان تتوقف عند حريات الآخر، حيث أنه له من الحقوق مثلك.

ما هي أهمية الحرية للفرد والمجتمع.

كما تشير الحرية إلى التخلص من كل أشكال العبودية للأشخاص أو الجماعات، أو الأفكار، حيث تعني الحرية، إطلاق العنان لطاقة الإنسان، وقدرته على البناء والإنتاج ولكي ننمي فكرة الحرية، لابد أن يتم تربية الأفراد من الصغر على ممارسة الحرية، كما يوجد العديد من الأساليب المتبعة التي من شأنها أن تكرس للحرية ومنها:-
تدريب العقول على الإيمان بالحرية: تبدأ الحريه عندما يبدأ العقل الإيمان بها، كما يجب أن يكون العقل واعياً، وأن يكون قادر على مواجهة الصعاب، والقدرة على اتخاذ القرارات.
التربية على الحرية: يجب تربية الأطفال على ممارسة الحرية، حيث يجب أن يتم مشاركتهم في قرارات المنزل، يجب أن يتم تربيته على إبداء رأيه دون شجاعة. يجب أن يعرف أن الإنسان يولد حراً، كما قال الفاروق:- ” متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار”، لذلك فإن على الطفل معرفة أن ولد حراً، ولا يوجد إنسان على وجه الأرض القدرة على سلب الحرية من أحد.
توقف الحرية عند حرية الآخرين: يجب أن يعرف كل إنسان أن حريته ليست مطلقة، وإنما ترتبط بحريات الأفراد، والمجتمعات، فإن لم تكن على قدر مسئوليات الحرية، فمن الأفضل أن تتركها لمن يستحق.
ما هي أهمية الحرية للفرد والمجتمع :- الحرية هي الحياة بالنسبة للأفراد والمجتمعات، تلعب الحرية دوراً هاماً في بناء الفرد وتقدم المجتمع، فبدون الحرية يعيش الإنسان حياة مليئة بالذل والهوان.
الحرية تعني الحصول على الأمن والآمان بالنسبة للفرد، كما أنه تعطيه القدرة على العيش بالطريقة التي يحبها هو، وليس من تفرض عليه.
أما بالنسبة للمجتمع، فهي تحمي المجتمع من التخلف والرجعية، كما أنها تساعد في بناء المجتمع، حيث يصبح أفراده لديهم القدرة على النقد وتصحيح الأوضاع، وليس الموافقة على أي قرارات لمجرد الخوف.
البلدان التي تتمتع بالحرية، هي الدول التي يظهر فيها التقدم والبناء، حيث يلعب أفرادها دوراً في تقييم الأداء الحكومي.
ويقول أبو بكر الصديق عندما تولى الحكم، ضارباً بذلك أقوى مثل في إعطاء الحرية:- “فإن أحسنت فأعينوني….. وإن أسأت فقوموني”.

الحرية في الدين الإسلامي :-

الإسلام يحترم عقول البشر، ويوجههم إلى التحلي بالحرية، ولكن في إطار الحفاظ على حريات الآخرين. الإسلام كفل للبشرية بأسرها حرية العقيدة، حيث يقول الله عز وجل في كتابه الكريم:{لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}. وهنا يوضح أنه ليس من حق أحد إكراه الناس على الإيمان بالله. كما كفل للفرد الحرية الشخصية، ولكن دون مساس بحريات الآخرين، الإسلام جعل المساواة بين الناس كلها، حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم “الناس متساوون كأسنان المشط”، وهنا يبرز معنى المساواة في الحقوق والواجبات. كما جعل للفرد حق في الحكم، حيث يقول الله تعالى: { وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ}.
وهنا يكرس الإسلام للمشاورة في الحكم. كما قضى الإسلام على العبودية، والظلم، وقد وضع العديد من القواعد التي تساعد في القضاء على الرق، والتخلص من عادات الجاهلية.

خاتمة

وفي النهاية، أقول الحرية هي الحياة، فقدانها يعني فقدان الحياة، فهي أغلى ما يملكه الإنسان، لذلك فعلينا بذل الغالي، للحصول على حريتنا ضد كل من يريد سلبها، أرجوا أن أكون قد وفيت في هذا الموضوع المهم، وأن ينال إعجابكم.

 

اقراء ايضا : موضوع تعبير عن احمد زويل بالعناصر 

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.