موضوع تعبير عن الإعتدال في الإنفاق | اثره الدينى

0

- Advertisement -

موضوع تعبير عن الإعتدال في الإنفاق | اثره الدينى حيث فيما يلي نعرض لكم ابنائنا الطلبه و الطالبات نموذج موضوع تعبير عن الإعتدال في الإنفاق | اثره الدينى للصفوف الابتدائيه و الاعداديه و ذلك من خلال الفريق التعليمي لموقع البريمو نيوز الاخباري كما يمكنكم الحصول علي العديد من موضوعات التعبير المميزه من خلال قسم موضوعات التعبير بالموقع .

الإعتدال في الإنفاق

يعتبر الإعتدال والوسطية في الإنفاق من أساسيات الدين الإسلامي الحنيف، حيث يعتبر الدين الإسلامي دين الوسطية والإعتدال في الإنفاق، ويشمل هنا الإعتدال في المأكل والملبس والمشرب وفي كافة أمور الحياة اليومية، حيث اصبح اليوم التبذير والتفاخر في الإنفاق من أشكال الحياة اليومية لكافة الطبقات وكافة أنحاء الوطن العربي.

وتعتبر ثقافة الإعتدال من أهم الثقافات التي يجب أن يربى عليها الأجيال والأطفال، حيث يخرج للمجتمعات افراد لديهم ثقافة الإعتدال والوسطية ونبذ الإسراف فقد قال تعالى في كتابه الحكيم :” إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا” صدق الله العظيم.

 وعلى صعيد آخر هناك من يبخل على نفسه وأهل بيته في الإنفاق، وأيضا يعتبر البخل صفة مذمومة وغير مرغوبة، وقد نهى عنها الله عز وجل فقال : وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ” صدق الله العظيم.

اقرء ايضا : المشاريع السعودية الاقتصادية 5 مشروعات ضخمة جدا تعرف عليها

تعريف الإعتدال في الإنفاق :

المقصود بالإعتدال هنا التوسط بين التبزير والإسراف والبخل والإمساك، وهو عبارة عن الإستقامة والتزيكة وكذلك التوسط بين الحد المسموح به في الإنفاق وبين البخل، ويعتبر الاعتدال من صفات المؤمن الحق حيق قال تعالى :وَالذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً ” صدق الله العظيم

وترجع أهمية الإعتدال إلى ان المسلم يقي نفسة من شر السؤال وذل الفقر، فقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  ما عال من اقتصد أي ما افتقر من اعتدل في إنفاقه. أما الذي يسرف في إنفاق المال فإن إسرافه سوف يقوده إلى الفقر وسؤال الناس ويجعله عالة على غيره.

- Advertisement -

اقرء ايضا :هل هناك اكتتاب جديد في سوق الاسهم السعودي؟ نعم تعرف على الاكتتابات الجديدة ل 2021

أهمية الإعتدال في الانفاق :

الإعتدال في الإنفاق يجعل صاحبة عزيز النفس، حيث لا يلجأ لاحد في محنه وشدته المالية، حيث يضمن له الحفاظ على المال من التبذير والإسراف استخدام المال في وقت الحاجة.

 يعتبر الإعتدال من أخلاق الانبياء لذا يجب الاقتداء بهم  قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الهدي الصالح، والسَّمْتَ الصالح، والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءًا من النبوة) [أبو داود والترمذي].

 الإعتدال هو طريق الإنسان لرضا الله عز وجل قال تعالى :﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴾. الإعتدال في الانفاق يخلق مجتمع معتدل لا يبذر في استخدام المياة والمأكل والمشرب، وعلى المستوى الدولي تجعلة مجتمع يحافظ على كافة مواردة الاقتصادية، ولا يحتاج للدول المتقدمة

اقرء ايضا : كافه المعلومات و التفاصيل عن تداول العملات

مظاهر الإعتدال في الانفاق :

الإعتدال في الانفاق في المأكل والملبس والمشرب، وقد جعل الله سبحانه وتعالى الوسطية والاعتدال للتيسير على الناس في المعيشة، وعدم التكلف في الصرف حيث يسر الله على الناس ولم يعسر في كل امور الحياة قال تعالى : يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ” (البقرة:185)، فالاسلام دين اليسر والوسطية، والابتعاد بالناس عن التكلف والحرج، وكذلك الابتعاد عن ما يكلف الانسان فوق طاقته.

الاعتدال في الانفاق يبتعد بالانسان عن الخرافات والبدع، حيث تأخذ الخرافات والبدع الإنسان للأسراف والبزخ في النفقات، وكل ذلك ضد الشريعة الاسلامية المعتدلة.

يوازن الأنسان في النفقات بين ما يطلبة حسده وما يطلبه روحه، حيث يتوسط الانسان في نفقاته فلا يحرم نفسة مما يشتههيه ولا يجري وراء شهواته، بل ينفق في حدود ما يقربه الى الله ويرضي ذاته في نفس الوقت. الاعتدال في الانفاق يكسب به الانسان محبة الناس، ومن مظاهرها حب لاخيك ما تحب لنفسك، الانسان المسلم يصرف فيما فيه الخير والمنفعة للناس، ويحب الخير لنفسه كما يحبه للناس اجمعين.

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.