من هو المخرج سمعان العاني | ويكيبيديا سمعان العاني

0

- Advertisement -

من هو المخرج سمعان العاني | ويكيبيديا سمعان العاني .سمعان العاني مخرج مسرحي عراقي ثم سعودي. درس المسرح في أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، وبعد تخرّجه التحق بالخدمة العسكرية الإلزامية 18 شهراً، ثم عمل في العراق سنة واحدة في تدريس التربية الفنية، ثم انتقل إلى السعودية طلباً للعمل في أواخر السبعينات الميلادية وبقي هناك منذ ذلك الحين، انضم إلى الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، صدرت الموافقة الملكية على منحه الجنسية السعودية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر سنة 2021 باعتباره من المميزين.

سمعان العاني

بعد حصوله على الجنسية السعودية تردد اسم سمعان العاني عبر محركات البحث الشهيرة عبر الانترنت للتعرف على هذه الشخصية التي حصلت على الجنسية السعودية .وما سبب حصوله وانجازاته التي أدت الى حصوله على الجنسية السعودية ، لذلك قمنا بالبحث بالتحري عن معلومات مهمة في حياة سمعان العاني من هو وما أصله وحتى خبر حصوله على الجنسية السعودية . فقد حصل سمعان العاني الذي قدم من العراق إلى السعودية في أواخر السبعينات الهجرية، باحثاً عن عمل عقب تخرجه من قسم المسرح في بغداد أمس الخميس على الجنسية السعودية. سمعان العاني مخرج مسرحي عراقي ثم سعودي، درس المسرح في بغداد، وبعد تخرّجه انتقل إلى السعودية طلباً للعمل في أواخر السبعينات الهجرية، فانتمى إلى جمعية الثقافة والفنون السعودية، أُعلنَ عن حصول سمعان العاني على الجنسية السعودية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر سنة 2021 باعتباره من المميزين.

- Advertisement -

مسيرة حياته المهنية

وهو فنان عراقي الجنسية وهو خريج قسم المسرح من العاصمة العراقية بغداد في عام 1976 م لمدة أربعة أعوام. سافر للمملكة العربية السعودية في آواخر سبعينيات القرن الماضي حيث كان قد التحق بجمعية الثقافة والفنون ومنذ ذلك الوقت ولا زال ينتج ويخرج الكثير من المسرحيات والأفلام وأخرج مسرحية الحرب وللكاتب عبد الرحمن فهمي، وكان مشروع تخرجه مسرحية ميديا للكاتب جان آنوي.

بعد صدور الموافقة الملكية على منح الجنسية السعودية لعدد من المميزين، حصل “العاني” على الجنسية، معربا عن فرحة لا توصف، وقال : المشاعر لا توصف والفرحة لا تقاس ولا تُقدر، الحمدلله أن منّ علي نعمة هذه البلاد، وأن أحظى اليوم بشرف أن أكون سعودياً، شكراً لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين على منحه لنا الجنسية السعودية التي هي فخر وشرف بكل تأكيد، وكانت حلما وتحقق”.

كما أضاف: “الحفاوة والمحبة التي وجدتها بعد صدور الأمر الملكي من أهلي وإخواني وأصدقائي من كل مكان، كانت كبيرة ومفرحة، وبإذن الله سنواصل العطاء والتقدم وبذل كل مجهوداتنا.

يذكر أن أولى أعمال العاني المسرحية كانت بمشاركة الراحل بكر الشدي، كما أخرج العديد من المسرحيات السعودية منها الكرمانية، سقوط الحساب، ثلاثي النكد، تحت الكراسي، وطني، المهابيل، حلم الهمزاني، الأرشيف، سكة سفر، المشعوذين، وغيرها.

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.