معلومات مفصلة عن الفيزا والإقامة والجنسية التركية

0

- Advertisement -

لقد حققت تركيا قفزة كبيرة ونوعية في تسهيل كافة المعاملات الحكومية وهذا كان بالتزامن مع الثورة التكنولوجيا التي تجتاح العالم اليوم، فقد قامت الحكومة بتسهيل إجراءات كل من الفيزا والاقامة والجنسية التركية والتي كانت تشكل عبء على الجميع من كثرة الإجراءات البيروقراطية اللازمة من اجل اصدار اي معاملة.

الحصول على الفيزا التركية

في زمن انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وانتشار استخدام الانترنت في العالم، فلم يعد مقبول التأخير في إجراءات وتأجيل الحصول على الفيزا، فقد قامت الحكومة التركية بإنشاء موقع الالكتروني في عام 2013 للقيام بإجراءات استخراج الفيزا التركية الكترونياً.

ويتم تقديم طلبات الحصول على تأشيرات الدخول لكافة الأغراض لمواطني العديد من الدول عبر الموقع الالكتروني الذي قد تم تصميمه من قبل الحكومة التركية ووزارة الخارجية التركية، ويتوفر الموقع بـ 9 لغات من أهم اللغات على الموقع هي الانجليزية والعربية.

تأشيرة تركيا الإلكترونية

التأشيرة هي عبارة عن الوثيقة التي تسمح لك بدخول الأراضي التركية وفيما يلي اهم الامور حول التأشيرة الالكترونية في تركيا:

  • يمكن لصاحب الطلب الحصول على التأشيرة بمجرد تقديمه للمعلومات اللازمة، ودفع الرسوم المطلوبة عن طريق البطاقات الإئتمانية، وتختلف سعر الفيزا لتركيا من دولة لأخرى.
  • بعد تقديم الطلب سيظهر رابط يمكنك من خلاله تحميل التأشيرة الإلكترونية، وسيتم ايضاً إرسال التأشيرة للمتقدمين عبر البريد الالكتروني الخاص بهم.
  • رسوم فيزا تركيا الإلكترونية عادة ما تكون أقل من تكلفة الفيزا الورقية والتي يتم إصدارها في المطارات التركية.
  • يسمح لشركات السياحية بتقديم الطلبات للسياح من خلالها ويمكنها الحصول على التأشيرة الالكترونية للمجموعة السياحية والدفع الجماعي للمجموعة بشكل كامل.
  • على أصحاب التأشيرات الالكترونية اصطحاب نسخة مطبوعة من التأشيرة تحسباً لأي طارئ او عطل في الشبكة الخاصة بالفيزا الالكترونية.
  • تأشيرة الدخول الالكترونية تصلح فقط للسياحة والتجارة فقط ولا تصلح للدراسة والعمل في تركيا.
  • حملة الجنسيات التي لا تشملها التأشيرات الالكترونية عليهم مراجعة أقرب بعثة تركية من أجل التقدم بطلب الفيزا وذلك وفق بعض الشروط التي حددتها الحكومة التركية وتختلف أسعار التأشيرة حسب الجنسية المتقدمة.

انواع الاقامات في تركيا

تختلف انواع الإقامات في تركيا، وذلك بحسب الهدف والغاية من وجود الشخص في تركيا، ومن أهم الإقامات التي يمكن القيام باستخراجها في تركيا:

1- الإقامة السياحية في تركيا

وتصدر الاقامة السياحية بناء على طلب المتقدمين لهذه الاقامة، ويشترط ان يكون الشخص قد دخل الجمهورية بشكل قانوني ونظامي، ويتم طلب الإقامة السياحية من خلال حجز موعد مع دائرة الهجرة، وذلك عبر الموقع الرسمي لها، وتتم المراجعة للطلب في المديرة الخاصة بذلك في الولاية التي يقيم بها ويتم التأكد من الاقامة بشكل نظامي في تركيا.

وتمنح الاقامة السياحية في تركيا لمدة عام واحد في العادة، ومن أجل الحصول على الإقامة السياحية في تركيا يشترط ترجمة جواز السفر للغة التركية وتصديق الترجمة من كاتب العدل وإحضار 4 صور شخصية حديثة.

2- الاقامة الدائمة في تركيا

وتمنح هذه الاقامة بموافقة وزارة الداخلية للاجنبي الذي قد أتم 8 سنوات من الإقامة المتواصلة في تركيا بشكل نظامي، وعند انقضاء المدة يحق لهذا الشخص التقدم والحصول على الاقامة الدائمة والتي تعتبر كـ بديل جيد عن الجنسية التركية ، ومن أهم الشروط من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا:

  • ألا يكون الشخص قد حصل على أي مساعدات اجتماعية في خلال السنوات الثلاثة الاخيرة من فترة الأقامة في تركيا.
  • أن يضمن الشخص دخل كافي من أجل تأمين المعيشة له ولعائلته وبشكل منتظم.
  • أن يتمتع المقيم على تأمين صحي ساري المفعول
  • الأ يشكل المقيم أي تهديد على النظام العام والأمن العام في تركيا.

3- إقامة العمل

- Advertisement -

وتمنح اقامة العمل في تركيا للأجانب الذين يعملون في شركات تركية، وتقوم الشركة بالحصول على إذن من وزارة العمل للشخص الموظفين الاجانب او الاجنبي المراد توظيفة، وجدير بالذكر من اهم شروط اقامة العمل في تركيا أن تقوم الشركة بتوظيف خمسة أتراك مقابل موظف من الأجانب.

4- الإقامة الإنسانية

وتمنح هذه الاقامة للاجئين المتواجدين في تركيا وتعطي هذه الاقامة حسب تقييم الحكومة التركية لاوضاع هؤلاء اللاجئين.

5- إقامة الطالب

وتمنح هذه الاقامة للطلبة الذين يحضرون الى تركيا من اجل اكمال دراستهم الجامعية اكانت بكالوريوس او دراسات عليا في الجامعات التركية، ومن أجل الحصول على إقامة الطالب في تركيا يشترط ما يشترط في الإقامة السياحية بالإضافة إلى تقديم اوراق اثبات طالب رسمية من الجامعة أو المعهد الذي يدرس به الطالب.

6- الإقامة العائلية في تركيا

في حال الزواج من زوج تركي او زوجة تركية، فيمكن التقدم من اجل الحصول على الإقامة العائلية، ويحق بعد ثلاث أعوام من الحصول على الإقامة العائلية التقدم على الجنسية التركية، ويمكن ايضاً ان يتقدم أفراد اسرة الموظف من أجل الحصول على اقامة العمل.

7- الإقامة العقارية في تركيا

وهي إقامة قصيرة تتجدد بشكل دوري و تمنح للاجانب الذين يمتلكون عقاراً في تركيا، وذلك خلال شراء شقة في تركيا والقيام الإقامة بشكل نظامي في تركيا، وقد إزداد موخراً الطلب على شقق للبيع في اسطنبول بهدف الحصول على الاقامة العقارية كبديل جيد للجنسية التركية، وتمنح الاقامة العقارية لمدة عام واحد ويحق لكل من الزوجة والأولاد تحت سن 18 عام من الحصول على الإقامة بوصفهم مرافقين للمالك.

المستندات المطلوبة من أجل الحصول على الاقامة العقارية في تركيا
  • سند ملكية العقار أو الشقة.
  • التأمين الخاص بالزلازل.
  • جواز سفر صالح لمدة ستة شهور على الاقل.
  • تأمين صحي في الأراضي التركية.
  • بيان عائلي من اجل الاولاد ومترجم باللغة التركية ومصدق من السفارة التركية.

ما هي اقامة المستثمر في تركيا وكيفية الحصول على الجنسية التركية؟

سنتعرف على الحالات التي تمكن صاحبها من الحصول على الجنسية التركية:

  • الاقامة المتصلة في تركيا لمدة خمس اعوام بشكل شرعي ويشترط ان تكون الاقامة التي يحصل على الشخص اما اقامة طالب او اقامة عمل.
  • اثبات الشخص انه من اصول تركيا في الاصل، ويجب احضار تلك الوثائق من اجل اثبات النسب التركي والحصول على الجنسية التركية.
  • الزواج من مواطن تركي او مواطنة تركية لمدة لا تقل عن 3 سنوات، بعدها يمكن للأجنبي الحصول على الجنسية التركية ويشترط صحة الزواج واثبات الترابط الاسري.
  • الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري في تركيا ويمكن ذلك من خلال شراء عقار في اسطنبول مثلاُ.

القانون التركي الجديد الخاص بالجنسية التركية مقابل الاستثمار في تركيا:

قد تم في الفترة الاخيرة بتعديل اللوائح التنفيذية لقانون الجنسية التركية، وشمل قرار التعديل الشروط التي يحق لكل من استوفى أياً من الشروط التالية:

  • شراء عقار بقيمة 250 الف دولار امريكي مثل شراء شقق في اسطنبول، وعدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات.
  • الاستثمار الثابت بقيمة لا تقل عن 500 الف دولار امريكي.
  • توفير فرص عمل لـ 50 مواطن تركي.
  • إيداع نقدي بقيمة 500 ألف دولار أمريكي.

 

- Advertisement -

اترك رد