مسلسل بربروس الحلقة 10 العاشرة كاملة مترجمة قصة عشق

0

- Advertisement -

مسلسل بربروس الحلقة 10 العاشرة كاملة مترجمة قصة عشق . بربروس أو البربروسيون (بالتركية: Barbaroslar)‏ هو مسلسل تركي تاريخي من إخراج الأخوة تايلان، وسيناريو جنيد أيسان، أوزان أكسونغور، أوغوز أياز، وبطولة إنجين آلتان دوزياتان وأولاش تونا استبه. بدء عرضه على قناة TRT1 من 16 سبتمبر 2021. يحكي قصة البحار خير الدين بربروس وجهاده البحري في عهد السلطان سليم الأول، ويعتبر أول قبطان باشا وقبطان بحر للإمبراطورية العثمانية.

احداثه

المحتويات

المسلسل بيدور حول فتره زمنيه من القرصنة إلى السلطنة عن زعيم البحار باربروس في بداية قسوته بدور القرصان .وتعطيل حركة العدو حتى اصبح قائد الأسطول البحري العثماني لتمر شخصيته بحملات وتضحيات وانتصارات والكثير من الأحداث المثيرة .وفكرة إنتاج وتصوير حياة القراصنة والأساطيل البحرية بقادتها ومؤامراتها وتحركاتها وصراعاتها وخططها محل اهتمام عند بوزداغ خاصةً في شخصية بربروس.عمل بربروس بقرب إخوته في مستهل عمره في التجارة يتنقلون بين جزر بحر إيجة يجلبون المنتجات ويبيعونها في مسقط رأسهم ميديلي.لكن عروج أراد الإتساع في نشاطه فتوجه إلى طرابلس الشام مع شقيقهُ إلياس،.وفي سبيله صادف فرسان رودس [أخوية رهبانية حملت اسم “الإسبتارية” أو “فرسان المشفى” منذ الصليبيات.
استقروا منذ سقوط عكا (1291) ما بين جزيرة أرواد قُبالة طرطوس على الساحل الشامي (حتى 1302) وليماسول (قبرص).
ثم شنوا حملةً صليبيةً فاحتلوا جزيرة رودس (08-1310) وتابعوا منها القرصنة على السفن المسلمة،
وتلقبوا بفرسان رودس فاشتبكوا معهما في موقعةٍ ضخمةٍ نال الشهادة فيها إلياس وأُسر عروج فنُقل إلى رودس.
حينما سمع باربروس النبأ سافر لمدينة بودروم مع صديقٍ يلقب “غريغو” له صلاتٌ في رودس ,
وسداد له مالاً بغية يفديَ أخاه بل غريغو احتال أعلاه وأخبر الرهبان بوجوده في بودروم وبمساعيه لإغاثة عروج،
فشلت المحاولات وتعنّت فرسان رودس حيث علموا بخبرته عن طريق البحر وثرائه ,
وأن أخاه يسعى افتتاح سراحه، فعملوا على متابعة تعذيبه وتشديد الحماية أعلاه.
حكاية باربروس بالتفصيل
بعد مرحلةٍ نُقل ليعمل في التجديف على مركبٍ متجهةٍ لمدينة أنطاليا،
وقد كان واليها صاحب السمو الأمير شهزاده قورقود بن السلطان العثماني بايزيد الـ2 تعَود أن يفدي (يعتق) في سنوياٍ مئة أسيرٍ تركي. وصادف أن كان عروج جدافاً على المركب التي تُقّل الأسرى بل نتيجة لقيمته لم يُدْرجه فرسان رودس في لائحة المئة المفرج عنهم، لكنه أصبح قادرا على من فك قيوده بشخصه والسباحة إلى الساحل إذ مكث بقريةٍ تركيةٍ 10 أيامٍ، ثم وفي سبيله إلى ميديلي بلغ أنطاليا فلقي فيها “علي ريس” قبطاناً لديه مركبً يتاجر بها بين أنطاليا والإسكندرية , وقد بلغته شهيرة عروج فرحب بأن يعمل برفقته ومالبث عروج أن يوم غد قبطاناً ثانياً للسفينة. ومع وصول عروج إلى الإسكندرية بعث برقيةً لأسرته يعلِمها بنجاته.
يحتمل أن يكون نجاة عروج من الأسر سنة 911هـ القبول لعام 1506م. ظل عدم تواجد عروج صوب ثلاث أعوامٍ ما بين أسره في رودس وعمله في التجديف.
وفكرة إنتاج وتصوير حياة القراصنة والأساطيل البحرية بقادتها ومؤامراتها وتحركاتها وصراعاتها وخططها محل اهتمام عند بوزداغ خاصةً في شخصية بربروس

- Advertisement -

بعد ذلك قرر أن يعوض المشروع بمشروع قصير آخر في الأزمنة القادمة تتحدث عن شخصية باربروس المليئة بالتقلبات والأحداث سيناريو مسلسل بربروس من بطولة شاتاي يقوم بكتابته ثلاثة كُتاب مختلفين

– جونيت ارسان من اعماله :/ ثلاثة مواسم من سلسلة وادي الذئاب وردة فعل وقلب شجاع
– اوزان قور :/ الحفره وادي الذئاب وملكة الليل
– اوغوز اياز :/ الحب يجعلك تبكي وفيلم وادي الذئاب فلسطين

بربروس

خير الدين بربروس باشا (بالتركية:/ Barbaros Hayreddin Paşa)‏، (ميلاد:/ 1470 في جزيرة ميديللي – موت:/ 5 تموز 1546 في إسطنبول)،
ناظر (وزير) البحرية، زعيم مجموعات الجنود البحرية، حاكم دولة جمهورية الجزائر.
اسمه الأصلي خضر بن يعقوب وعُرف باسم خضر رويّس (سقيّس لقبٌ لقباطين البحر)،
وتلَقَّب بخير الدين، وعُرف في أوروبا ببارباروسا أي ذي اللحية الحمراء (barba:/ ذقن، rossa:/ أحمر)،
حيث إن الأوروبيين لقّبوا أخاه الأضخم عروج ريس باسم عروج بارباروسا نتيجة لـ ذقنه الحمراء، و
بعد استشهاده أطلقوا الاسم نفسه على خضر أخوه من عقب.
هو واحد من أشهر زعماء الأساطيل العثمانية إذا لم يكن الأشهر بينهم طُرّاً، وأحد نمازج الجهاد البحري. أبرز معاونيه ابناه السقيّسان “حسن الضخم” (بيوك حسن) و”حسن الضئيل” (كوجوك حسن).

 

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.