ما هو السيو SEO؟ دليل مبسط لفهم السيو SEO

0

- Advertisement -

يحتاج الأشخاص الراغبون في العمل في مجال التسويق الإلكتروني أو كتابة المحتوى إلى فهم ماهية السيو SEO ودوره في ضبط المحتوى الخاص بهم. بحيث يتمكنوا من تحقيق أهدافهم من التسويق الإلكتروني أو كتابة المقالات والربح من خلالها، وهناك الكثير من الأمور المرتبطة بفهم السيو SEO وأهمها محركات البحث. وتتعدد أنواع السيو SEO وكذلك محركات البحث، وفي هذه المقالة سنمدكم بكافة التفاصيل حول ماهية السيو SEO ومحركات البحث وأنواع كل منها.

ما هو السيو SEO؟

إن السيو أو SEO هو اختصار لتحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)، وهي العملية التي يتم من خلالها تحسين المحتوى للظهور في أولى نتائج البحث. الأمر الذي سيساعدك في الحصول على الكثير من الزوار بشكل مجاني.

أنواع السيو SEO

هناك الكثير من أنواع الـ SEO والتي يجب أن يهتم بها الكثير من الذين يعملون في مجال التسويق الإلكتروني، وبالطبع يكون ذلك على حسب الأهداف ونوع المجال الذي يعمل به كل مسوق أو مدير موقع أو شركة.

تتعدد أنواع السيو SEO ويختلف كل نوع حسب المجال الذي تعمل فيه، وكذلك وفقاً للأهداف التي تسعى لتحقيقها من خلال السيو SEO. وفيما يلي أهم أنواع السيو SEO:

  • سيو المحتوى (Content Pages SEO)، وهو النوع الذي يتم من خلاله الاهتمام بالمحتوى أي في كتابة المقالات بحيث تكون متوافقة مع معايير السيو SEO.
  • سيو الصور (Images SEO)، وهو السيو المتعلق بالصور والذي من خلاله يتم تصنيف الصور في محركات البحث.
  • السيو المتعلق بالمتاجر الإلكترونية (E- Commerce SEO)، وهو مرتبط أكثر بالمواقع الإلكترونية المتخصصة في بيع المنتجات والخدمات.
  • سيو الخرائط (Local Business SEO)، والذي من خلاله يتم تصنيف مواقع الشركات أو المحال المختلفة الفعلية في الخرائط على محركات البحث.
  • سيو الفيديو (Video SEO)، وهو يتعلق بالمحتوى المرئي وصناعة الفيديو بشكل عام.

ما هي محركات البحث (Search Engines)؟

ترتبط محركات البحث (Search Engines) بموضوع مقالنا بشكل كبير، فكما أشرنا في تعريف السيو SEO، فهو يعني تحسين محركات البحث.

أي ضبط محتواك بشكل ما يتلائم مع عدد من المعايير ليظهر ذلك المحتوى في نتائج محركات البحث الأولى.

ومحركات البحث تلك هي مجموعة من البرامج المختلفة، جميعها تؤدي نفس الوظيفة وهي البحث من خلالها وعرض معلومات متنوعة وفقاً لكلمات البحث.

وتمتلك محركات البحث قاعدة بيانات ضخمة، بمجرد البحث عنها تظهر نتائج البحث التي تتوافق مع طلب المستخدمين.

أنواع محركات البحث

- Advertisement -

وبالحديث عن أنواع محركات البحث، نجد أنه هناك الكثير والكثير من محركات البحث، كما أنه كل فترة تظهر محركات أخرى بمزايا إضافية. ولكنها في النهاية تقوم بنفس الوظائف الأساسية.

والفارق بينهم في مدى امتلاك كل محرك بحث من قاعدة بيانات، وكلما زادت قاعدة البيانات التي يمتلكها محرك البحث كلما حصل المستخدمين على نتائج بحث أكبر وأكثر دقة.

لذلك عند اختيار محرك البحث الذي ستستخدمه احرص على التحقق من أنه يمتلك قاعدة بيانات ضخمة للحصول على نتائج بحث أدق.

محرك بحث جوجل ومزاياه

لا شك أن محرك البحث جوجل هو أقوى محركات البحث في العالم، خاصة وأنه محرك البحث الوحيد الذي يسيطر بمفرده على نسبة لا تقل عن ٧٠% من سوق محركات البحث العالمية.

كما أن بلغ نسبة استخدام جوجل على سطح المكتب ما يزيد عن ٩٠% من المستخدمين حول العالم. ولكن ما السبب وراء هذا الحجم الضخم من المستخدمين الذين يفضلون جوجل؟

في الحقيقة السبب وراء استخدام محرك البحث جوجل بشكل كبير هو المزايا الضخمة التي يوفرها لمستخدميه. وفيما يلي أهم مميزات محرك البحث جوجل:

  • امتلاك قاعدة بيانات ضخمة كما أنه سريع في البحث وسهل الاستخدام.
  • إمكانية البحث عن معلومات من خلال الصور والملفات.
  • إتاحة إمكانية تحديد نوعية المعلومات التي ترغب بها (مثل ملفات PDF).
  • السرعة في البحث ودقة النتائج.
  • إدراج كافة المواقع والصفحات الجديدة على الويب بشكل متجدد وسريع.

وهناك الكثير والكثير من المزايا الأخرى التي لا ينتهي الحديث عنها، ولكن في مقابل تلك المزايا الرائعة هناك بعض القلق تجاه جوجل.

حيث أنه يمكنه أيضاً أن يتلاعب بسهولة في النتائج متى يشاء. وتلك أحد أهم العيوب الناتجة عن احتكار محرك البحث جوجل لسوق محركات البحث العالمية.

عوامل ترتيب نتائج البحث في جوجل (Ranking Factors)

يمكن أن يساعدك جوجل منفي الحصول على ملايين الزيارات لموقعك بشكل مجاني والربح من خلالها، وذلك من خلال مجموعة من العوامل المختلفة.

والتي تعتمد أغلبها على جودة المحتوى وهو ما يُسمى بـ السيو SEO، وضبط جودة محتواك ستمكنك من الحصول على حركة مرور مجانية لموقعك الإلكتروني والربح منها.

وفيما يلي عوامل ترتيب نتائج البحث في جوجل والتي من أهم أركانها تحسين وضبط السيو SEO في موقعك ومحتواك:

  • قوة الموقع وعلاقته بالموضوع، أي يجب أن يكون الموقع الخاص بك متخصص في المجالات أو الموضوعات التي يستعرضها للزوار.
  • الاهتمام بجودة المحتوى، وذلك الأمر يساعدك في تصدر نتائج البحث في جوجل ويعتمد على حجم المحتوى نفسه وطبيعته ومدى انطباق معايير السيو SEO المختلفة فيه.
  • مدى سرعة الموقع، فكلما كانت سرعة موقعك عالية كلما نجحت في تصدر قوائم البحث الأولى. وذلك لأن سرعة الموقع الإلكتروني تؤثر على تجربة المستخدمين إما بالإيجاب أو السلب.
  • مدى تجاوب موقعك الإلكتروني مع الهواتف الذكية، وهو أمر هام يعتمد عليه جوجل في تصنيف المواقع في محركات البحث. خاصة وأن ما يزيد عن ٥٠% من مستخدمي الإنترنت يعتمدون على الهواتف الذكية في الوصول لمواقع الويب.
  • الروابط الخارجية (Backlinks)، وهي من العوامل التي تؤثر على السيو SEO وتعني عدد المواقع التي تستخدم رابط موقعك كرابط خارجي بها. وهذا يجعل من موقعك أكثر ثقة وقوة وبالتالي يتصدر نتائج البحث في جوجل بشكل أسرع.

المصدر: https://aliwiss.com/ar/%D8%B3%D9%8A%D9%88/

- Advertisement -

اترك تعليق