كيفية تصميم الحقائب التدريبية بطريقة مميزة؟

0

تصميم الحقائب التدريبية

تصميم الحقائب التدريبية لتوفير تدريب متخصص في مجموعة متنوعة من الموضوعات. تشمل الموضوعات الأكثر شيوعًا التي تغطيها الحقائب التدريبية: تصميم وتنفيذ حقائب تدريبية، وتحديد عدد الأيام المطلوبة، والفئات المستهدفة، وكيفية تطوير وإعادة هيكلة حقائب التدريب. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد العديد من المدربين أن أهم عنصر في الحقائب التدريبية هو دليل المتدرب.

تتكون الحقائب التدريبية من خمسة أقسام، وفيما يلي سنتعرف عليها:

  • أساسيات الحقائب التدريبية : يحتوي هذا القسم على جميع العناصر المتعلقة بالحقيبة التدريب، وما تسعى الحقيبة التدريبية إلى تحقيقه وتوثيقه، ومحتويات حقيبة التدريب.
  • محتوى التدريب النظري: هو الإطار النظري للحقيبة التدريبية. يحتوي هذا الإطار أيضًا على جميع المعلومات التي ستساعد المتدرب على فهم موضوع الحقيبة. والقدرة على تنفيذ تطبيقاته الأساسية.
  • محتوى التدريب: هو التطبيق العملي للحقيبة التدريبية، وهذا الجزء يتبع عن كثب فصول الوحدة التدريبية. تتكون كل وحدة تدريبية من جلسة تدريبية تشمل جميع الأنشطة التدريبية المطلوبة لتحقيق الأهداف المرجوة من الحقيبة التدريبية. خلال الفترة الزمنية المحددة.
  • تقييم الحقائب التدريبية : يتضمن هذا القسم أدوات لتقييم محتوى التدريب، بالإضافة إلى مقاييس لقياس مدى تحقيق أهداف الحقيبة التدريبية.
  • مصادر التعلم والكتب المدرسية المصاحبة: يعتبر هذا القسم من الأقسام الهامة. يغطي هذا القسم كيفية عمل الوسائل التعليمية. يتم تضمين المواد التعليمية مع حقيبة التدريب لضمان نشر المواد العلمية والمحتوى التدريبي. يساعد المدربين والمتدربين على تحقيق أهداف مجموعة أدوات التطوير قطار.

 

يجب إعداد محتوى الحقائب التدريبية بطريقة منظمة وسهلة القراءة. يجب أن تتضمن الحقيبة جميع الموارد والأدوات اللازمة لإكمال التدريب بنجاح. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المدرب وضع خطة زمنية للتدريب تحدد عدد الأيام والساعات المتضمنة.

 

هنا بعض النصائح لتصميم الحقيبة التدريبية مميزة:

  1. تحديد أهدافك. ماذا تريد أن يتعلم موظفوك؟ كيف سيساعدهم هذا التدريب على أداء وظائفهم بشكل أفضل؟ ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في تحديد نطاق برنامجك التدريبي.
  2. اختر التنسيق الصحيح. هل سيستفيد موظفوك من الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو ورش العمل الشخصية أو كليهما؟ ضع في اعتبارك أن أنماط التعلم المختلفة تتطلب مناهج مختلفة.
  3. إنشاء محتوى جذاب. من المرجح أن يحتفظ موظفوك بالمعلومات إذا تم تقديمها بطريقة شيقة وتفاعلية. ضع في اعتبارك استخدام مقاطع الفيديو والرسوم البيانية والمساعدات المرئية الأخرى لتفكيك عروض الشرائح ذات النص الثقيل.
  4. اجعلها مريحة. إذا كان ذلك ممكنًا، فقم بتقديم التدريب أثناء ساعات العمل وفي مكان قريب من مكان سكن أو عمل موظفيك. هذا سيجعل الأمر أسهل بالنسبة لهم

 

 

كيفية اعداد اختبارات وأنشطة داخل الحقيبة التدريبية

يعد الاختيار الصحيح لأساليب وأنشطة التدريب المناسبة أحد المعايير الأساسية التي تحكم درجة فعالية البرنامج التدريبي، خاصة وأن الأنشطة التي شهدناها في السنوات الأخيرة أصبحت أكثر تخصصًا وتنوعًا. ما هي أنشطة التدريب؟ لما هذا؟ ما هي أشهر الأنشطة التدريبية في الدورات؟ ما هي أنشطة الألعاب؟

 

الأنشطة التدريبية ضرورية من أجل معالجة وتحويل المعرفة والمهارات إلى عادات، بحيث يمكن استخدامها تلقائيًا عند الحاجة. يقوم المدرب بتصميم هذه الأنشطة وفقًا لأهداف التدريب ومحتواه واحتياجات المتدربين. يسمى النشاط أو التمرين الذي يعين المدرب المدربين للقيام به تحت إشرافه بهدف مساعدتهم على معالجة المعرفة والمهارات نشاطًا تدريبيًا.

 

أهم الأنشطة تدريبية لا غنى عنه الحقائب التدريبية وإليك أهم الأنشطة التدريبية والغرض منها ومدتها، وما هي المواد اللازمة:

 

التعرف على بعضهم البعض:

الغرض من هذا النشاط هو أن يقدم المشاركون أنفسهم لبعضهم البعض وكسر الجليد. تستغرق حوالي 10 دقائق ولا تتطلب أي مواد.

 

جمعية الكلمات:

الغرض من هذا النشاط هو تحفيز التفكير الإبداعي. يستغرق حوالي 15 دقيقة

 

كرة زجاجية

ضع كرة زجاجية صغيرة (كريستال) على الطاولة وضع كوبًا مقلوبًا في الأعلى. كل ما هو مطلوب هو أن ترتفع الكرة من الطاولة في الهواء، دون استخدام أي شيء سوى الكأس. كما لا يُسمح للكرة بالسقوط، بل يجب أن ترتفع. كما يحظر على الكرة لمس أي شيء غير الكأس والهواء والطاولة.

 

السماء تمطر

إذا هطل المطر في منتصف الليل، ما هو احتمال أن يكون مشمسًا بعد 72 ساعة؟

 

هدية من متدربين سابقين

اطلب من المشاركين إلغاء تغليف الهدايا من الفصل السابق التي تحتوي على مساعدات وظيفية ونصائح وعبارات إيجابية لمساعدتهم على تحقيق أقصى استفادة من الفصل.

 

لعبة المرفق والنقود

تتطلب هذه اللعبة صندوقًا أو سلة وبعض العملات المعدنية تضع الصندوق على الأرض وبعيدًا عنها علامة على المكان الذي تقف فيه بحيث يقف كل لاعب في نفس المكان عليك أن تثني مرفقيك وتضع القطع النقدية في المكان الذي تريده. نقود في صندوق أو سلة، كل لاعب لديه خمس فرص للقيام بذلك. اللاعب الذي ألقى أكبر عدد من القطع النقدية هو الفائز

 

 

يمكنك من خلال منصة حقيبتك كما يمكنكم زيارة موقع المنصة من خلال رابط https://hakapetk.com/  التواصل معهم مباشرة من خلال الرقم 00966545301217

يمكنك تحميل نموذج مجاني من حقيبة تدريبية https://hakapetk.com/ / او عبر رقمنا عبر الواتس اب

 

 

اترك رد