قانون العمل السعودي الجديد واهم البنود التي تم تحديثها للوافدين الجدد 1442

0

- Advertisement -

قانون العمل السعودي الجديد واهم البنود التي تم تحديثها للوافدين الجدد 1442

قانون العمل السعودي الجديد واهم البنود التي تم تحديثها للوافدين الجدد 1442 . كما قد أعلنت السلطات السعودية أن يوم السبت ينتهي العمل بنظام الكفالة . ذلك المتبع منذ عقود كتنظيم العلاقة بين اصحاب العمل والعمال . القدمين من خارج البلاد . ليدخل نظام العمل الجديد حيز التنفيذ اليوم الأحد . فما هي أبرز الإصلاحات التي سيحملها النظام الجديد ؟

كما من أبرز الإصلاحات التي أدخلها النظام الجديد . هو إلغاء الشرط على ضرورة وجود الكفيل من أجل دخول الدولة والعمل بها. إلى ذلك . هذا سيلغي النظام الجديد السلطة الممنوحة لصاحب العمل في التأمين وتجديد الإقامة . و قدرته على إلغاء تصاريح العمل بأي وقت.

كما ستلغى الإجراءات التي تجرم الهروب والتي تتيح لصاحب العمل التبليغ وتعريضه للاعتقال والترحيل، وإلغاء صيغة تصريح الخروج المانعة للعامل من مغادرة البلاد دون موافقة صاحب العمل .

قانون العمل السعودي الجديد

كما أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية في نوفمبر الماضي . مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية للعاملين الوافدين بالقطاع الخاص، من شأنها إلغاء نظام الكفيل، على أن يبدأ تطبيقها اليوم الأحد.

وأضاف المرسي أن من مميزات إلغاء الكفيل هو السماح للعامل المصري بحرية الانتقال إلى عمل آخر عند انتهاء مدة عقده مع صاحب جهة العمل بالمملكة أو إخباره قبل انتهاء المدة عن رغبته في الانتقال إلى عمل آخر دون تقيده أو انتظار موافقة الكفيل السعودي.

وأشار المرسي إلى أن نظام الكفيل القديم كان متحكمًا في العامل والانتقال إلى عمل آخر بالمملكة، بالإضافة إلى أن الكفيل كان قادرًا على فسخ عقد العمل للعامل وإعادته إلى بلاده مرة أخرى .

- Advertisement -

واهم البنود التي تم تحديثها للوافدين الجدد

بدأت المملكة السعودية نظامًا جديدًا للعمل اليوم الأحد، بعد إلغاء الكفيل، تحت اسم “مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعاملين في القطاع الخاص السعودي.

ويقدم النظام الجديد 3 خدمات رئيسية هي خدمة التنقل الوظيفي وخدمة الخروج والعودة وخدمة الخروج النهائي، وتتوفر الخدمات عبر منصتي (قوى) و(أبشر).

وكانت عملية الخروج والعودة للمملكة تخضع سابقًا لصاحب العمل “الكفيل” الذي كان يتحكم في خروج ودخول العمل.

ويشرح البريمو نيوز لكم في السطور التالية كيفية الاستفادة من خدمة الخروج والعودة للعاملين في السعودية بعد تطبيق النظام الجديد، وفقًا للدليل الاسترشادي الذي وضعته وزارة الموارد البشرية السعودية.

للوافدين الجدد فى المملكه

تتيح هذه الخدمة للعامل الوافد رفع طلب إصدار تأشيرة الخروج والعودة خلال سريان عقد العمل الموثق عبر حسابه في منصة أبشر .

كما تضع الوزارة عدة شروط للاستفادة من الخدمة و يمكن حصرها فى مجموعه من النقاط و هي كالآتي:

  1. العامل ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل.
  2. أن يكون لدى العامل عقد عمل سارٍ وموثق.
  3. أن يكون لدى العامل إقامة سارية المفعول وتغطي فترة الخروج والعودة.
  4. جواز السفر صالحًا لمدة لا تقل عن 90 يومًا.
  5. أن يكون العامل داخل المملكة عند طلب التأشيرة.
  6. ألا يوجد على العامل مخالفات مرورية .

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.