تعرف على الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار مع دكتور وائل شعلان

عملية تكميم المعدة

0

- Advertisement -

عملية تكميم المعدة يلجأ الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي إلى إجراء عمليات جراحية تساعد على التخلص من السمنة والوزن الزائد ,حيث بدأ انتشار عمليات جراحة المعدة وإجرائها من قبل الأطباء مثل دكتور وائل شعلان في السنوات الماضية وبدأ الكثير من الناس في إجراء هذه الجراحات وبالفعل نجحت الكثير من العمليات وتحسنت حياة الكثير من الأشخاص عقب إجراؤها وسنوفر لكم في هذا المقال على موقع البريمو نيوز معرفة الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار.

- Advertisement -

ما هي السمنة المفرطة؟

كما ذكر دكتور وائل شعلان أن السمنة هي واحدة من أخطر الأمراض التي تؤثر على الشخص في جميع حياته اليومية وتؤثر على المظهر الجمالي لدية وتؤدي إلى إصابته بالكثير من الأمراض وتعرف السمنة أنها مرض خطير يحدث فيه زيادة كبيرة في نسبة الدهون داخل الجسم وينتج عن هذه الزيادة في الوزن التأثير على الحالة الصحية للفرد والإصابة بالعديد من الأمراض العضوية والنفسية ويوجد العديد من أهم أسباب بالسمنة المفرطة كما أوضح د.وائل شعلان:

  • الإكثار في تناول الطعام خاصة الوجبات السريعة والأكل الغير صحي والأكل المقلي والحلويات والعصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والمياه الغازية فيؤدي هذا النمط من الحياة إلى ارتفاع معدل السعرات الحرارية داخل الجسم وبالتالي زيادة الوزن باستمرار وزيادة دهون الجسم عن الحد الطبيعي.
  • قلة الحركة والنشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة البسيطة أو رياضة المشي أو الجري من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة وزن الجسم حيث يقل حرق الجسم للطعام ويحدث اضطرابات في مستويات الأنسولين بالدم وبالتالي تزيد الدهون ويتزايد وزن الشخص.
  • أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أمة قلة النوم تسبب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة حيث يؤدى السهر إلى زيادة هرمون الغريلين (Ghrelin) وبالتالي زيادة الشهية بشكل كبير والإكثار من الطعام بالإضافة أن السهر وقلة النوم من العوامل التي تسبب اضطرابات وزيادة الوزن لجميع الأشخاص خاصة الأطفال والبالغين في سن المراهقة.
  • يمكن أن تسبب الإصابة ببعض الأمراض حدوث السمنة وزيادة الوزن مثل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي ومقاومة الأنسولين والأشخاص الذين يعانون من تكيس المبايض ومتلازمة كوشينغ أو كسل الغدة الدرقية فجميع هذه الأمراض كما ذكر دكتور وائل شعلان يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • تؤثر العوامل النفسية على زيادة الوزن حيث يعاني الكثير من الأشخاص من الأكل العاطفي وترابط الأكل لديهم بالمشاعر والرغبة في تناول كميات كبيرة من الأكل عند الشعور بالحزن أو الخوف أو التوتر فيؤثر العامل النفسي تأثير كبير على زيادة الوزن كما أثبتت الكثير من الدراسات.
  • كما يؤثر العامل الوراثي على زيادة الوزن خاصة إذا كان أحد الأبوين يعاني من زيادة الوزن فمن الممكن أن يكون الابن أو الابنة لديهم نقص هرمون الليبتين المسؤول عن إرسال الإشارات للمخ وتنظيم الشهية وتناول الطعام. 

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

لماذا يلجأ الناس إلى إجراء  جراحات السمنة الآن؟

يعاني نسبة كبيرة من الأشخاص من أمراض السمنة المفرطة وزيادة الوزن والدهون داخل الجسم ولا يستطيع الجميع اتباع نظام غذائي والمتابعة لوقت طويل مع الطبيب المتخصص وإجراء التمرينات الرياضية خاصة إن كان الشخص يزيد وزنه عن 100 كيلوجرام يصبح الأمر شاق جداً بالنسبة له لذلك يلجأون إلى إجراء العمليات الجراحية التي تساعدهم على التخلص من الوزن الزائد.

ما هي أنواع جراحات المعدة؟

يوجد العديد من أنواع الجراحات التي تساعد على التخلص من الوزن والدهون الزائدة داخل الجسم سنذكرها جميعا كما سنذكر الفرق الذي وضحه دكتور وائل شعلان بين التكميم وعملية تحويل المسار مع ذكر الفوائد والأضرار ومن أنواع جراحات المعدة:

  1. عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار 
  2.  عملية تدبيس المعدة
  3. عملية تكميم المعدة بالمنظار 
  4. عملية ربط المعدة 
  5.  عملية تحويل مسار المعدة المصغرة بالمنظار
  6. عملية طي المعدة بالمنظار 
  7. بالون المعدة
  8.  تحفيز المعدة
  9. تكميم المعدة مع تحويل الإثني عشر
  10. حقن البوتكس بالمعدة

ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار ؟

عملية التكميم

عند إجراء جراحة تكميم المعدة يتم استئصال جزء كبيرة من المعدة وتصغير المعدة وإبقاء جزء صغير فقط ويتم إجراء هذه الجراحة عن طريق استخدام المنظار ويكون موجود بأحد أطرافه مصدر للضوء يسمح للطبيب بمشاهدة العملية أثناء إجراؤها وتتم متابعة الجراحة عبر الصور الظاهرة على الشاشة أمام الطبيب ويساعد استئصال هذا الجزء الكبير من المعدة على تصغير حجم المعدة وبالتالي:

  •  تقليل حجم الوجبات التي يحتاجها الشخص على مدار اليوم وأيضا تساعد عملية تكميم المعدة على إنقاص وتقليل إفراز هرمونات الجوع وبالتالي زيادة الوزن.
  • ويجب عند إجراء العملية المتابعة مع الطبيب المتخصص مثل دكتور وائل شعلان واتباع النظام الغذائي الموصوف بعد إجراء العملية والمتابعة للتأكد من خلو الشخص من أي مضاعفات أو آثار جانبية.

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

ما هي مميزات عملية تكميم المعدة؟

كما أوضح د. وائل شعلان بعد إجراء عملية تكميم المعدة يتم علاج الشخص من السمنة ويتم التخلص من جميع الدهون الزائدة بالجسم .

تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات الآمنة وتم إجراؤها من قبل على العديد من الأشخاص وتمت العملية بنجاح وتعافي الأشخاص من الوزن الزائد وأمراض السمنة.

يتم التخلص من الاكتئاب والمشاكل النفسية الناتجة عن زيادة الوزن وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بالشكل الملائم ويستعيد الشخص الثقة بالنفس التي فقدها.

يتم التخلص من الألم العظام والمفاصل وقلة الحركة الناتجة عن الوزن الزائد ويتمكن الشخص من عيش حياة طبيعة من جديد.

الأشخاص المرشحين لعملية تكميم المعدة ؟

 ينصح الأطباء بعض الأشخاص بإجراء عملية تكميم المعدة إذا وجدت بعض المعايير مثل”:

زيادة وزن الشخص بأكثر من 35 كيلو جرام عن الوزن الطبيعي المناسب لعمره وطوله

من يعاني من مشاكل السمنة ويزيد معدل الكتلة لديه عن 35 ويعاني من الأمراض الناتجة عن السمنة 

إذا كان الشخص فشل في اتباع نظام غذائي مع ممارسة الرياضة و يريد إنقاص وزنه والحفاظ على صحته 

لكن كما أكد دكتور وائل شعلان يجب قبل إجراء عملية تكميم المعدة التأكد من عدم وجود أي أمراض قد تسبب حدوث مضاعفات مثل ارتجاع المريء.

عملية تحويل المسار

تعتبر جراحة تحويل مسار المعدة من أفضل العمليات الجراحية فهي تعتبر الحل الأمثل والأفضل لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ومرض السكري خاصة النوع الثاني.

 ويتم إجراء عملية تحويل المسار عن طريق فتحات صغيرة طولها لا يتعدى 2 سم حيث يتم فصل جزء من المعدة وتحويل مسار المعدة المتبقي الى الأمعاء وبالتالي تقليل امتصاص الدهون والمواد الغذائية مما يعطي إحساس بالشبع لوقت أطول وبالتالي إنقاص الوزن.

ومن أهم فوائد عملية تحويل مسار المعدة أنها تساعد على الشفاء من مرض السكري النوع الثاني الناتج عن زيادة الوزن.

مميزات عملية التكميم وتحويل المسار في علاج السمنة

  • لا تستغرق وقتا طويلا حيث إنها تتراوح بين 45 : 60 دقيقة 
  • يتم إجراء العملية عن طريق فتحات صغيرة جدا ويتم غلقها تجميليا بعد الانتهاء من العملة حتى لا تترك أثراً
  • تمكن المريض من الشفاء من مرض السكري من النوع الثاني الناتج عن زيادة الوزن
  • تساعد على علاج الحالة النفسية واحترام الذات عند الشخص والثقة بالنفس 
  • تخلص الجسم من جميع الدهون الزائدة وتقضي على السمنة
  • العملية آمنة ولا يوجد خطر من إجراؤها ويخرج المريض إلى المنزل بعد يوم واحد بعد إجراء الجراحة

لذلك من المفترض بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال زيارة الطبيب المتخصص مثل د.وائل شعلان إذا كنت تعاني من أمراض السمنة أو الوزن الزائد لمعرفة الحل الأمثل لك للتخلص من السمنة واستعادة وزنك الطبيعي وصحتك.

 

 “ميتا ديسكريبشن”

تعرف على كيفية التخلص من أمراض السمنة المفرطة والوزن الزائد مع دكتور وائل شعلان ومعرفة الفرق بين عملية التكميم وعملية تحويل المسار من حيث المميزات والعيوب 

- Advertisement -

اترك رد