طريقة احتساب المعاش في المملكة العربية السعودية بالشروط والخطوات

0

- Advertisement -

طريقة احتساب المعاش في المملكة العربية السعودية بالشروط والخطوات .كما كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن المعايير والشروط التي يجب توافرها في المتقدم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي. وقالت الوزارة إنَّ شروط الاستحقاق تتضمن استفادة كل مستحق سعودي مقيم إقامة دائمة في المملكة.

ويستثني من شروط الجنسية للحصول على الاستحقاق الفئات التالية:

  • زوجة السعودي
  • ومطلقته
  • وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين
  • على أن تقيم المرأة وأبناؤها إقامة دائمة في المملكة مع توافر إقامة سارية المفعول.
  • أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير السعودي
  • على أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة مع توفر إقامة سارية المفعول وإثبات زواج المرأة بمستند رسمي.
  • الأشخاص ذوو الإعاقة
  • والأيتام
  • والأرامل ذوات الأيتام على أن بطاقة التنقل سارية المفعول.

- Advertisement -

كما أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية رابطًا جديدًا للتقديم على الضمان الاجتماعي من أجل الحصول على المعاش الضماني. حيث يمكن للمواطن السعودي أن يدخل على البوابة الجديدة، ويتعرف على تفاصيل النظام، ومن ثم التقدم بطلب الحصول على الضمان الاجتماعي وفقًا للشروط الجديدة التي أقرها النظام الجديد. مع العلم بأن كافة المتقدمين للحصول على معاش الضمان ينضمون تلقائيًا للنظام الجديد، أما النظام القديم فلا يخضع له سوى المستفيدين الحاليين من النظام، وهؤلاء سيتم ضمهم للنظام الجديد تدريجيًا.

تفعيل نظام الضمان الاجتماعي

كما أعلنت وزارة الموارد البشرية في يوم السبت العشرين من شهر نوفمبر لعام 2021 الموافق الخامس عشر من شهر ربيع الثاني 1443 عن بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي الجديد الذي أقره مجلس الوزراء السعودي. وكان إقرار النظام الجديد يهدف إلى وضع الوسائل والتدابير المطلوبة التي تسهم في تقديم الدعم المناسب للأسر الأكثر احتياجًا للمواطنين السعوديين، ويعمل النظام على ضمان تغطية المعاش للحاجات الأساسية للأسر المستفيدة. ومن أبرز ملامح النظام الجديد هو استمرار تقديم الدعم المادي بالإضافة إلى توفير البرامج التأهيلية المتنوعة وخدمات التوظيف للفئات القابلة للتأهيل من المستفيدين، وهو الأمر الذي يعمل في النهاية على توفير حياة أفضل للمواطنين السعوديين، ويتم العمل بالنظام الجديد وتفعيله على كافة المتقدمين الجدد للاستفادة من الضمان. وفي حالة المستفيدين بالفعل يتم نقلهم على النظام الجديد تدريجيًا بعد دراسة الحالات.

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.