ضيق الصمام الاورطي

0

- Advertisement -

ضيق الصمام الاورطي هو مرض يصيب الصمام الاورطي وهو الصمام الذي يصل البطين الايسر بالشريان الاورطي. نتيجة للضيق تصبح قدره البطين الايسر على ضخ الدم متاثره وتبدا عضله البطين الايسر في التضخم وينتهي الامربفشل عضله القلب.

في بداية المرض يكون العلاج دوائي ولكن قد يتطور الامر تدريجيا وقد يحتاج الى زرع الصمام الاورطي بالقسطره او جراحة القلب المفتوح .

عندما يحدث ضيق الصمام الاورطي يبدأ المريض في الشكوى من الام الصدر وضيق النفس وبعض عدم انتظام ضربات القلب و في المراحل  المتقدمه من المرض تصاب عضله البطين الايسر بالفشل مما يؤدي الى ضعف شديد في عضله القلب واعراضها فشل العضله. عند الفحص الطبي يسمع الطبيب صوتهم همهمه على القلب او لغط على القلب وهو مميز جدا لضيق الصمام الاورطي.

- Advertisement -

يقوم الطبيب بطلب الفحوصات التشخيصيه لضيق الصمام الاورطي واهم هذه الفحوصات اشعه الصدر والتي تبين تضخم عضله القلب وتكلسات الصمام الاورطي كما يطلب الموجات الصوتيه على القلب وهي التي تحدد درجه ضيق الصمام وتحدد كفاءه عضله القلب ومدى تضخم عضله القلب. من الفحوصات الاخرى التي قد يطلبها الطبيب رسم القلب وذلك لتحديد نظم القلب هل هو منتظم ام غير منتظم كما يطلب الطبيب فى بعض المرضى خصوصا الذين تجاوز عمرهم 45عام القسطره التشخيصيه لفحص الشرايين التاجيه للمريض قبل اجراء الجراحة.

في بداية الضيق يكون العلاج دوائيا عن طريق منظم ضربات القلب ومدرات البول لكن مع تقدم المرض قد يحتاج المريض الى تغيير الصمام الاورطي بالصمام المعدني او النسيجي ويتم هذا الاستبدال عن طريق تقنيه جراحة القلب المفتوح او جراحة القلب بالمنظار بالتدخل المحدود عن طريق فتحة صغيرة ٦ سم.

في بعض مرضى ضيق الصمام الاورطي المتقدمين في السن قد تستخدم تقنيه زرع الصمام الاورطي بالقسطره وهي تقنيه لا تستخدم فيها الجراحه وتتم عن طريق فتح صغير في اعلى الفخذ يتم من خلاله ادخال القسطره وادخال الصمام الجديد ليحل مكان الصمام القديم.

اذا كنت مقبل على جراحه قلب بالمنظار او جراحه قلب مفتوح وانت تبحث عن افضل دكتور جراحة قلب في مصر فننصحك بالاستاذ الدكتور ياسر النحاس استاذ جراحة القلب المفتوح و جراحة القلب بالمنظار بكليه الطب جامعه عين شمس.

 

 

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.