سبب اعتزال الفنان الاميركي بروس ويليس واخر تفاصيل حالته الصحية

0

- Advertisement -

سبب اعتزال الفنان الاميركي بروس ويليس واخر تفاصيل حالته الصحية . كتبت ابنته رومر عبر حسابها الرسمي على إنستجرام “إلى أحباب بروس المذهلين، كعائلة أردنا أن نشارك أن حبيبنا بروس يعاني من بعض المشكلات الصحية.. تم تشخيصه مؤخرًا بالحبسة الكلامية، مما يؤثر على قدراته المعرفية”. وأضافت “نتيجة لهذا ومع الكثير من الاهتمام، يبتعد بروس عن المهنة التي كانت تعني له الكثير”. وأضاف: “هذا وقت مليء بالتحديات لعائلتنا ونحن نقدر بشدة استمرار حبكم وتعاطفكم ودعمكم”.

الحالة الصحية لبروس ويليس

كما نشر موقع “مايو كلينك” الطبي فإن الحبسة هي “حالة تحرم المصاب بها من القدرة على التواصل”، ويمكن أن تكون ناجمة عن سكتة دماغية أو إصابة في الرأس أو ورم في المخ أو مرض. وفي نافذة طبية عام 2018، سلّط “العربي” الضوء على مرض الحبسة الكلامية الذي يصيب كبار السن بشكل أكبر من الفئات العمرية الأخرى، حيث عرّفت اختصاصية النطق رنا الخوري عنه بأنه اضطراب في اللغة ناتج عن خلل دماغي قد يصطحب معه مشاكل في التواصل على صعيد الكلام والاستيعاب والفهم وحتى على صعيد الكتابة والقراءة.

وتبدأ عوارض الحبسة الكلامية بحسب خوري بعد الإصابة مثلًا بالجلطة الدماغية أو صدمة في الرأس حيث يشعر المقربين من المريض أن المصاب يعاني في التعبير والاستخدام الملائم للكلمات وحتى قد ينسى أسماء أبسط الأغراض من حوله أو يبدل في استخدام الكلمات بحسب الصوت وليس المعنى. أما ويليس، الذي بلغ من العمر 67 عامًا هذا الشهر، فقد اشتهر عالميًا بدوره في سلسلة أفلام “Die Hard” الناجحة بشخصية الشرطي جون ماكلين، والمكونة من خمسة أفلام من 1988 إلى 2013.

- Advertisement -

ما هو مرض بروس ويليس

تشرح Mayo Clinic: “السبب الأكثر شيوعا للحبسة هو تلف الدماغ الناتج عن السكتة الدماغية – انسداد أو تمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ”. ويؤدي توقف تدفق الدم إلى الدماغ إلى موت خلايا الدماغ أو تلفها في المناطق التي تتحكم في اللغة. ايضا هي “تلف الدماغ الناجم عن إصابة شديدة في الرأس أو ورم أو عدوى أو عملية تنكسية يمكن أن تسبب أيضا الحبسة. وفي هذه الحالات، تحدث الحبسة عادة مع أنواع أخرى من المشكلات الإدراكية، مثل مشاكل الذاكرة أو الارتباك”.

وتشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

• الحبسة التقدمية الأولية: هي المصطلح المستخدم لصعوبة اللغة التي تتطور تدريجيا. وهذا بسبب التدهور التدريجي لخلايا الدماغ الموجودة في شبكات اللغة. وفي بعض الأحيان، يتطور هذا النوع من الحبسة إلى خرف أكثر عمومية.

• في بعض الأحيان يمكن أن تحدث نوبات مؤقتة من الحبسة. ويمكن أن يكون هذا بسبب الصداع النصفي أو النوبات أو نوبة نقص تروية عابرة (TIA). وتحدث النوبة الإقفارية العابرة عندما يتم حظر تدفق الدم مؤقتا إلى منطقة من الدماغ. والأشخاص الذين أصيبوا بنوبة إقفارية عابرة معرضون لخطر متزايد للإصابة بسكتة دماغية في المستقبل القريب.

- Advertisement -

اترك تعليق