زيت العرقسوس: الفوائد، الاستخدامات، وأهم الأضرار

0

- Advertisement -

إن العرقسوس ليس مجرد مشروب رمضاني فقط، بل أنه يستخدم كزيت له الكثير من الفوائد. ويُعتبَر زيت العرقسوس أحد أفضل الزيوت الطبيعية المستخدمة في الحفاظ على جمال ونضارة البشرة. كما أنه يمتلك زيت العرقسوس الكثير من الفوائد المميزة في تبييض الركب والمناطق الحساسة أيضاَ. وفي هذه المقالة سنتناول أهم فوائد واستخدامات زيت العرقسوس كما سنتناول أبرز أضراره أيضاً.

مكونات زيت العرقسوس

إن زيت العرقسوس هو أحد الزيوت الطبيعية المستخلصة من نبات عرق السوس الشهير، والذي يتم استخدامه منذ قديم الأزل في الطب البديل.

كما أن لهذا الزيت الكثير من الخصائص العلاجية الرائعة، كما أن به الكثير من المركبات الطبيعية التي تعمل على علاج حالات قرح المعدة.

وبجانب فوائده للمعدة والجهاز الهضمي، يمتلك العرقسوس فوائد خاصة لجمال البشرة. وهذا هو السبب وراء كثرة استخدامه في الأغراض التجميلية.

أهم فوائد زيت العرقسوس

يمتلك هذا الزيت الكثير من المواد المضادة للالتهابات والأكسدة، الأمر الذي يجعله من الحلول الفعالة لمشاكل البشرة.

وفيما يلي أهم الفوائد التي يتمتع بها زيت العرقسوس:

1. تبييض البشرة

يعمل زيت العرقسوس بفاعلية في تبييض البشرة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي يتضمنها،، مما يجعله من العلاجات الفعالة للتصبغ والبقع الداكنة في الجلد.

كما أن هذا لزيت مناسب للاستخدام في المناطق الحساسة، فيقوم بتفتيحها كذلك تفتيح الركب وأي مناطق داكنة أخرى، وهذا بسبب وجود عنصر مضاد لانزيمات التصبغ وهي التيروزيناز.

2. علاج حروق الشمس

يساعدك زيت العرقسوس في مواجهة حروق الشمس وحماية البشرة من تأثير الأشعة الضارة، كما يساعدك في التخلص من التجاعيد والالتهابات وأي حكة جلدية.

وكل ذلك لأن هذا الزيت يوجد به مجموعة من المركبات والعناصر التي تعمل كمضاد لتلف الخلايا، لذلك فهو يخفف الشعور بالانزعاج من حروق الشمس.

 

- Advertisement -

3. علاج بعض أمراض الجلد

يتضمن هذا الزيت مركبات فعالة مثل الغلايريزين، وهي أحد المركبات النشطة والتي تتميز بالكثير من الخصائص التي تعمل كمضاد للالتهابات. وبالتالي له تأثير في علاج التهابات الجلد مثل الصدفية والإكزيما.

وصفات زيت العرقسوس لتبييض البشرة

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكنك استخدامها لتبييض البشرة والمناطق الحساسة وذلك بالاعتماد على زيت العرقسوس وبعض المنتجات الطبيعية الأخرى.

وفيما يلي أهم تلك الوصفات:

1. وصفة الجوجوبا وزيت العرقسوس

يمكن استخدام تلك الوصفة في تبييض البشرة والمناطق الحساسة، وذلك من خلال مزج بعض من زيت العرقسوس مع 4 معالق من زيت الجوجوبا.

مع مسح المناطق التي تريدين تفتيحها وتركه ساعة إلا ربع على البشرة ثم غسلها بماء دافئ. وبعدها يتم استخدام كريم مرطب للبشرة، ويمكنك الاحتفاظ بالخليط في الثلاجة واستخدامه مرة يومياً.

2. وصفة التخلص من التصبغات

يمكنك باستخدام زيت العرق سوس التخلص من التصبغات من خلال مزج معلقة من هذا الزيت مع معلقة من الحليب مع معلقة من الماس الساخن.

واخلط المزيج معاً ثم يوضع على المنطقة المراد علاجها من التصبغات لمدة نصف ساعة وبعدها تغسل المنطقة بالماء الدافئ مع وضع مرطب.

3. وصفة الكركم وزيت العرقسوس

يمكن استخدام مزيج الكركم مع هذا الزيت في علاج تلف الخلايا والتصبغات، كما أنه يساعد في تفتيح البشرة بشكل واضح. ويمكن إضافة القليل من جوز الهند مع الخليط لتقوية صحة الجلد.

أضرار زيت العرقسوس

على الرغم من الفوائد الضخمة لهذا الزيت إلا أن له عدد من الأضرار التي يجب مراعاتها أيضاً. وأحد أهم أضرار هذا الزيت أنه قد يسبب الحساسية.

لذلك إذا لاحظ المستخدم وجود طفح جلدي فيجب عليك التوقف فوراً عن استخدامه. ولكنه بشكل عام لطيف على البشرة.

- Advertisement -

اترك رد