زواج التجربه و حكمه فى الاسلام زواج التجربه هل هو حلال ام حرام

0

- Advertisement -

زواج التجربه و حكمه فى الاسلام زواج التجربه هل هو حلال ام حرام

زواج التجربه حكمه فى الاسلام زواج التجربه هل هو حلال ام حرام . كما زواج التجربة.. «جواز على ورقة طلاق» . صاحب الفكرة : عقد مدنى يتفق عليه الزوجان . بجانب عقد الزواج الشرعى . نقيب الاجتماعيين : فكرة جيدة و حل مناسب للحد من ظاهرة الطلاق المبكر .

عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية : فكرة مرفوضة شرعاً.. و خطيرة اجتماعياً . خبيرة العلاقات الأسرية : ليس حلاً عملياً.. والأفضل التيسير فى تكلفة الزواج . ليكون هناك ألفة و رحمة .

حكمه فى الاسلام

- Advertisement -

كما ان حالة من الجدل أثارتها مبادرة «زواج التجربة» . التى دعا إليها دكتور أحمد مهران . رئيس مركز القاهرة للدراسات السياسية و القانونية . فى محاولة منه لإيجاد حل للحد من الطلاق المبكر . الذى أصبح منتشرا بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة . لعدم قدرة الطرفين على التفاهم فى بداية الحياة الزوجية . هناك من يؤيد هذا الرأي ويتفق مع المبادرة . و هناك من يرفضها .

فى البداية تحدثنا مع صاحب المبادرة . دكتور أحمد مهران رئيس مركز القاهرة للدراسات السياسية و القانونية . والذى تحدث عن أسباب إطلاقه لهذه المبادرة، قائلاً : «بحكم عملى كمحام وشغلى فى الفترة الأخيرة بقضايا المرأة والأسرة، أصبح لدى حالات كثيرة من السيدات التى لديها قضايا ومشكلات متعلقة بالطلاق».

هل هو حلال ام حرام

مستكملاً: «هذا بالإضافة إلى أن الإحصائيات تقول إنه لدينا مطلقة كل دقيقتين و11 ثانية، ولدينا أكثر من 8 ملايين مطلقة، والدراسات والأبحاث التى نجريها فى المركز أكدت أن أعلى نسبة طلاق تتم بين حديثى الزواج اللذين لا يتجاوز زواجهم ستة أشهر أو عام».وتابع مهران: «كل هذه الأمور جعلتنى أفكر في فكرة تجعلهم لا يتسرعون فى تقييم التجربة وإقرارهم بفشل العلاقة، ويستمروا على الأقل ثلاث سنوات قبل اتخاذ قرار الطلاق».

وأكد مهران أن فكرته لا تمس عقد الزواج نفسه، وأنه عقد مؤبد شرعى رسمى غير محدد المدة، وإنما هذا هو عقد اتفاق منفصل تماماً، من خلال وثيقة ملحقة بقائمة المنقولات التى نكتبها مع وثيقة الزواج، وتسمى «مشارطة زواج التجربة» يضع فيه الزوجين كل شروطهم، والمشكلات الزوجية المحتملة والمتوقعة، ووضع حلول متفق عليها من الطرفين، ووقت الخلاف يتم العودة إليها، ومن يخل بالعقد يكون هو المسؤول، فهناك بند جزاءات يلزم المخل بكل الحقوق تجاه الطرف الآخر، مشدداً «ولا يمنع الطلاق» .لافتاً إلى أن هذا يحدث فى الطلاق فيوجد عقد اتفاق مدنى بجانب قسيمة الطلاق يتفق فيه الطرفان على الحياة بعد الطلاق وحقوق كل طرف منهما للابتعاد عن طريق المحاكم.

- Advertisement -

التعليقات
تحميل...