خطوات سبعة لتحقق النجاح في التعليق الصوتي

0

- Advertisement -

كيف تصل إلى الاحتراف في التعليق الصوتي

في عالم الاحتراف الصوتي وغيره تعتبر الخطوات السبعة هي التدرج المثالي لاكتمال أي شيء، وكونك تحاول الاقتراب من المثالية، تعال معنا في جولةٍ تأخذك إلى عالم المحترفين… هيا بنا

يدخل التعليق الصوتي ضمن المهن التي ترتكز بشكلٍ أساسي على الموهبة، ومن المهم ذكره أن انتشار الخدمات الخاصة بالمجال الصوتي وتعددها مثل: الدوبلاج، التعليق الصوتي الوثائقي، الإعلانات، الرد الآلي. ساعد على توسيع المجال وفتحه أمام الكثير من الخامات الصوتية التي تتميز في مجالٍ معين، فقد أصبح الموضوع أكثر شمولًا للخدمات ومتخصصًا للمعلقين.

 

خطوات احتراف التعليق الصوتي:

وإن أهم ما يمكنك البحث عنه الآن، الخطوات التي تقودك إلى احتراف هذه المهنة ومنافسة بين كل معلق صوتي محترف في المجال. كما أن هذه الخطوات تحدد لك اتجاه التميز وتمنحك فرصةً أكبر للحصول على اسمٍ لامع في مجال التعليق الصوتي.

حسنًا… سنستعرض في هذا المقال أبرز المهارات والخطوات التي يجب عليك التركيز عليها من أجل الوصول إلى عالم المبدعين والمحترفين الصوتيين:

  • أولًا: اختر تصنيفًا لصوتك

هذا الأمر يتطلب منك معرفة جيدة بخامة صوتك، حتى تستطيع من خلال ذلك اختيار مجالك المتخصص، إذ إن عالم التعليق الصوتي فيه العديد من المجالات.

وأداء الدوبلاج الصوتي مثلًا يحتاج خامة صوتية تختلف عن الوثائقي كذلك عن الإعلانات، والنتيجة أن لكل خامة مجالها.

  • ثانيًا: تعلم مهارة الإلقاء وأتقنها

ويمكننا حصر فهم معنى كلمة الإلقاء في كونها مجموعة من الكلمات يقوم المعلق الصوتي بإلقائها للمستمع وتكون بهدف الإقناع.

وتعتبر من أهم المهارات الواجب التركيز عليها وتتضمن ثلاث نقاط مهمة وهي:

  • معرفة الجمهور المستمع

من المهم جدًا معرفة الجمهور من خلال الاطلاع على ثقافته ودرجة علمه، وكذلك سِنه، لأن هذه المعرفة تساعدك في اختيار الأفضل للإقناع، وكذلك اختيار نوعية النصوص المناسبة لهم.

ومثال ذلك: في حال كان الجمهور أطفال تحت سن 16 سنة يتطلب ذلك تعليق صوتي انثى يلفت النظر، وفي حال كان نصًا دينيًا مثلًا يتطلب هذا تعليق صوتي رجل.

  • تحديد الأهداف

في حال كنت مهتمًا بترتيب أهدافك أولًا، ثم إلقائها على الجمهور بشكلٍ متتابع ومتسلسل، هذا سيساعدك بشكل كبير على فهم الفكرة المراد إيصالها وكذلك سيسهل على الجمهور فهمها وتقبلها.

  • الأسلوب

عليك أن تدرك الأسلوب الخاص بكل مجال من مجالات فويس اوفر؛ لأن هذا يمنح النص جمالًا مواكبًا للأداء، كما أنه يشد انتباه المتلقي للاستماع والتركيز.

  • ثالثًا: اللغة السليمة

- Advertisement -

لابد وأن يتمكن المعلق الصوتي من إجادة اللغة السليمة، لأن قراءته السليمة تعني احترافية أدائه وبالتالي لا يمكن للمتلقي التشكيك بلغته.

وهذا ينطبق على جميع اللغات التي يمكن أن يقرأ بها المعلق الصوتي، سواء العربية أو الإنجليزية أو غيرها من اللغات واللهجات الأخرى.

  • رابعًا: الدراية الكاملة بأدواتك كمعلق صوتي

كونك معلق صوتي، لابد وأن تكون مدركًا كل ما يقودك إلى عالم الاحتراف، وهذا يعني أنه يتطلب منك الاهتمام بالتعرف على جميع أجهزة التسجيل المستخدمة في المجال.

فمن المهم جدًا معرفة مدة التسجيل وكذلك نوعه، وهذا يقودك إلى استخدام الميكروفون الأنسب وكذلك السماعة، وسائل العزل، وبرنامج الصوت والفلترة الصوتية والكثير غير ذلك.

  • خامسًا: اختيار الوضع المريح

يجب الانتباه إلى أن مهنة التعليق الصوتي لا تعتمد على خروج الصوت من الفم فقط، بل إن الموضوع أعمق من ذلك.

حيث إن الأمر يتطلب منك “إبداعًا” في قراءة النص، بحيث تستثمر كل حواسك للخروج بأفضل أداء، وهذا لا يعني التكلف بل الخروج بأداء طبيعي للجمهور.

فعندما ترغب في التحدث بصوت عميق تختلف تماماً عندما ترغب في انتاج صوت عذب ورقيق.

وتعتبر وضعية الوقوف من أفضل الوضعيات لأداء صوتي ممتاز وذلك لسببين:

  • حتى تستطيع امتلاك النفس.
  • من أجل أن تكون بكامل حيويتك وتؤدي النص بكل حواسك.

ويذهب جمهور المعلقين إلى أن هذه الوضعية مناسبة للنصوص السريعة والقصيرة، أما النصوص التي تتطلب وقتًا أطول كالكتب الصوتية مثلًا فتفضل فيها وضعية الجلوس.

  • سادسًا: سلامة صحتك

حسب الاعتقادات المتداولة فإن البعض يعتقد أن مهنة التعليق الصوتي من أكثر المهام راحة، وأنها لا تحتاج إلى مجهود يمكن أن يكون متعبًا.

إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ قطعًا، لأن رأس مال المعلق الصوتي صحته وحنجرته، وهذا يعني أنه يتطلب منه محافظة كاملة على صحته وصحة صوته.

من خلال الابتعاد عن تناول المشروبات الساخنة جدًا والباردة جدًا، وكذلك المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

والابتعاد عن الأكل الحار ومحاربة التدخين بشكل كلي بشقيه التدخين الحقيقي والسلبي، هذا يساعد على راحة الأحبال الصوتية فيكون الناتج، نصًا بأداءٍ صوتي إبداعي.

  • سابعًا: التسويق لأعمالك

إن كل الخطوات السابقة مهمة جدًا كونك معلق صوتي، لكنها تعتمد في النهاية على خطوةٍ مهمة جدًا وهي التسويق لأعمالك.

فكيف سيرى العميل قدراتك على الأداء دون أن تقوم بتسويق ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الأخرى المشابهة لـ منصة قيمة فويس ( موقع دبلاج صوتي و تعليق صوتي ) ، من خلال إنشاء حسابات على المواقع ونشر أعمالك التي ترى أنها تستهدف أكبر شريحة من الجمهور.

 

نهايةً… كلنا نملك القدرة على الإبداع لكننا نريد إدراك تفاصيل المجال الذي سندخل فيه، من أجل استخدام قدراتنا الإبداعية في مكانها المناسب والوصول إلى الاحترافية.

- Advertisement -

اترك رد