حقيقة المرض الذي تعاني منه جادا بينكيت سميث زوجة ويل سميث اثار الجدل

0

- Advertisement -

حقيقة المرض الذي تعاني منه جادا بينكيت سميث زوجة ويل سميث اثار الجدل . كتب أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أنّ “جادا تشكّل مصدر إلهام للعديد من الأشخاص الذين يعانون من المرض ذاته أو فئة متفرعة منه مماثلة لحالتها”. ومن ناحية أخرى، رأت الكاتبة روكسان غاي إنّه رغم أنّ الدعابة حول مرض الثعلبة التي تعاني منه بينكيت سميث لا تبرّر العنف، إلا أنّها تتفهّم كيف يمكن أن “يفقد المرء السيطرة على نفسه”.

جادا بينكيت سميث

المحتويات

كما أثارت معاناة الممثلة الأمريكية جادا بينكيت سميث من تساقط شعرها جدلًا غير متوقع خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار الأحد. بعدما أقدم زوجها الممثل الأمريكي ويل سميث على ضرب الممثل الكوميدي كريس روك ردًا على مزحة تناول فيها رأسها الحليق.

- Advertisement -

كانت بينكيت سميث قد كشفت عن تشخيص إصابتها بداء الثعلبة عام 2018، وتحدثت علنًا عن هذه الحالة المرضية التي لا علاج لها. وفي إحدى حلقات برنامجها الحواري “Red Table Talk”، استرجعت اللحظة “المرعبة” التي لاحظت فيها للمرة الأولى أنها تفقد “خصلًا من شعرها” أثناء الاستحمام. وقالت إنّها “كانت واحدة من تلك الأوقات في حياتي، حيث كنت أرتجف من الخوف حرفيًا”، متابعة: “لهذا السبب قمت بقص شعري، واستمريت بذلك الأمر”.

كما وفي السنوات الأخيرة شاركت الممثلة بالعديد من المناسبات حيث وضعت شعرًا مستعارًا قصيرًا أو مقصوصًا غالبًا، أو ارتدت أغطية للرأس. وكشفت في يوليو/ تموز من العام الماضي، عن رأسها الحليق تمامًا، من خلال نشرها صورة لها مع ابنتها ويلو، على موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”. وبينكيت سميث تظهر حليقة لشعر رأسها منذ يوليو (تموز) 2021 بسبب تساقط شعرها نتيجة لمرضها. سخر روك من شعر جادا بينكيت سميث القصير، مشبهاً إياه برأس الممثلة ديمي مور الحليق في فيلم «جيه أي جين» للمخرج ريدلي سكوت عام 1997 مما أثار انزعاجها، علماً بأنها سبق أن تحدثت علناً عن تساقط الشعر الذي تعانيه.

تعتبر كلمة «الثعلبة» مصطلحاً عاماً لتساقط الشعر، ولكن هناك عدة أنواع مختلفة من الثعلبة. فهناك تسعة أنواع مختلفة من الثعلبة يمكن أن يصاب بها الأشخاص، ولكن الأكثر شيوعاً هي الصلع الوراثي والثعلبة البقعية.

الصلع الوراثي هو حالة وراثية تحدث مع التقدم في السن وتؤثر على كل من الرجال (تساقط الشعر من النمط الذكوري) والنساء (تساقط الشعر من النمط الأنثوي)، حسبما أوردت صحيفة «إندبندنت» البريطانية. والثعلبة البقعية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تساقط الشعر. يحدث هذا عادة في بقع على فروة الرأس أو في أماكن أخرى من الجسم ينمو فيها الشعر، مثل اللحية أو الحاجبين أو الرموش. وتكافح بينكيت سميث مع مرض الثعلبة وقالت إنها كانت «مرعوبة» عندما بدأ تساقط الشعر لأول مرة، وتابعت في عام 2018: «كنت أستحم ذات يوم ثم وجدت حفنة من الشعر في يدي، وقلت: (يا إلهي، هل سأصاب بالصلع؟ وكانت إحدى تلك الأوقات في حياتي التي ارتجفت فيها من الخوف حرفياً)».

- Advertisement -

اترك تعليق