جمع كلمة حليب في المعجم أجابة سؤال امتحان العربي للثانوية العامة 2021

0

- Advertisement -

جمع كلمة حليب في المعجم أجابة سؤال امتحان العربي للثانوية العامة 2021

جمع كلمة حليب في المعجم أجابة سؤال امتحان العربي للثانوية العامة 2021 . تصدرت جملة “جمع حليب” مؤشرات البحث على جوجل اليوم بعد ما تردد عن ورود السؤال عن جمع الكلمة في امتحان اللغة العربية للشعبة العلمية بالثانوية العامة اليوم .

وتفاوتت الإجابات المتداولة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لتنضم الكلمة إلى قائمة أصعب الكلمات التي لا يعرف أحد بسهولة جمعها مثلة كلمة “وحي” التي وردت في امتحان اللغة العربية في عام سابق .

ما هو جمع كلمه حليب

بالبحث عن كلمة حليب فإن بعض الإجابات تشير إلى أنها اسم جنس إفرادي لا يمكن جمعه في اللغة العربية، فيما اجتهد البعض وقال إنه يمكن جمع الكلمة لتكون أحلبة على وزن رغيف وأرغفة . أو حلبان كقضبان أو حُلب كقضب .

- Advertisement -

لكن لم يرد أي شاهد في الشعر العربي على سبيل المثال على جمعها إلا كلمة “أحلبة” في بيت شعري يقول “شَرَّاب أحْلِبَة أَكَّال أَحْوِرَةِ” حسبما ورد في كتاب “المخصص” لأبي الحسن علي بن اسماعيل وابن سيده المرسي الأندلسي .

كما يوجد في المعجم العربي اكثر من جمع لكلمة حليب

فَنَزَلَ عَلَى رَجُلٍ لَهُ بَقَرَةٌ تَحْلِبُ حِلَابَ ثَلَاثِينَ بَقَرَةً.
حَلوب: (اسم)الجمع : حلائِبُ و حُلُب ، المؤنث : حلوب و حَلوبة
الحَلُوبُ : ذاتُ اللبَن،(للواحد والجمع)
هاجرةٌ حَلُوبٌ: تَحْلُبُ العرقَ
الحَلُوبُ :المحلوبةُ
صفة ثابتة للمفعول من حلَبَ: محلوب
بقرة حَلوب: شيء أو شخص يستغلّه الجميع،
حلوبة المسلمين: فَيْؤهم،
ما له حلوبة ولا ركوبة: فقير لا يملك شيئًا،

جمع كلمة حليب في المعجم

جمع كلمة حليب ووحي من أشهر الأسئلة التي يتواجد عليها بحث من طلاب الصف الثالث الثانوي . والتي اثارت الحيرة بين الطلاب والمدرسين في امتحانات الثانوية العامة . حيث بدأ صباح اليوم في العاشرة امتحان الصف الثالث الثانوي . القسم العلمي لطلاب الثانوي العام في جميع محافظات مصر وتحت اجراءات شديدة من الحماية الصحيه و الامنيه .

حتى لا يحدث اصابات بفيروس كورونا وتم تسليم كراسة الأسئلة للطلاب والتي تتكون من ستة عشر صفحة بها اسئلة اختياري متنوعة ويتم الإجابة عليها في الباب مشيت التي يتسلمها الطلاب من ناحية فقد فجر مسئول بوزارة التربية والتعليم، مفاجأة كبيرة حيث أكد أنه لم يتواجد في امتحان اللغة العربية اليوم للقسم العلمي الثانوية أى سؤال عن جمع كلمة “حليب” .

كما أن كل مايثار علي مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود سؤال في امتحان العربي ثلبثة ثانوي اليوم عن جمع حليب هو عار تماماً من الصحة وأن هذا السؤال كان في الامتحان التجريبي لطلاب الثانوية العامة.

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.