جمع اخطبوط فى امتحان الثانويه العامة من اصعب كلمات فى اللغه العربيه

0

- Advertisement -

جمع اخطبوط فى امتحان الثانويه العامة اصعب 10 كلمات فى اللغه العربيه

جمع اخطبوط فى امتحان الثانويه العامة اصعب 10 كلمات فى اللغه العربيه . كما تصدرت كلمات «جمع حليب» و«جمع اخطبوط» و«جمع وحي» . مؤشرات البحث على جوجل . بعد ما انتشرت إشاعة عن ورود هذه الأسئلة في امتحان اللغة العربية . بالثانوية العامة.

كما تعددت الإجابات المتداولة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي . لينفي الطلاب وجودها في ورقة الامتحان . فيما سئل وزير التعليم في إحدى البرامج التليفزيونية عن مصدر هذه الإشاعة وجمع كلمة حليب فرد ضاحكًا : «منعرفش وكمان قالوا إن فيه جمع أخطبوط . و اللي روج لكلمة حليب في السوشيال ميديا مدفوع له فلوس عشان يعمل كده . و ممكن يكون فيه تمويل خارجي كمان » .

وبالبحث في المعاجم وبعض المصادر عن جمع هذه الكلمات . خاصة أن العديد من الكلمات أيضا موجودة ليس لها جمع . مثل امرأة وإنسان وجدنا التالي :

جمع كلمة حليب

الحليب في المعجم الوسيط والمعاني الجامع هو اللبنُ المحلوب، ولم يذكر لها جمع في أي منهما.

أما الحليب إذا قصد به اللبن وهو ما يحلب من الأنعام . فلا يجمع لأنه اسم جنس يصدق على القليل والكثير والأصل في كلمة حليب الوصف للبن . فهذا لبن حليب . وهذا لبن فصيح . وهذا لبن رائب .

اما لو اجريت كلمة حليب مجرى الاسم فساوت كلمة لبن . وتم جمعها للدلالة على اختلاف الانواع كما تجمع لبن على البان، فكان هناك اجتهاد بان تجمع حليب على احلبة كرغيف وارغفة . أو حلبان كرغفان وقضبان.

- Advertisement -

بالبحث عن كلمة حليب فإن بعض الإجابات تشير إلى أنها اسم جنس إفرادي لا يمكن جمعه في اللغة العربية، فيما اجتهد البعض وقال إنه يمكن جمع الكلمة لتكون أحلبة على وزن رغيف وأرغفة . أو حلبان كقضبان أو حلب كقضب .

لكن لم يرد أي شاهد في الشعر العربي على سبيل المثال على جمعها إلا كلمة “أحلبة” في بيت شعري يقول “شَرَّاب أحْلِبَة أَكَّال أَحْوِرَةِ” حسبما ورد في كتاب “المخصص” لأبي الحسن علي بن اسماعيل وابن سيده المرسي الأندلسي

جمع اخطبوط

تعتبر كلمة أخطبوط كلمة أجنبية ومن الأسماء الدخيلة على اللغة العربية التي لا يتيسر جمعها جمعا مكسرا فتجمع بألف وتاء مثل إسطبل وإسطبلات وكلمة أخطبوط يجمع على «أخطبوطات»، على أنها تشبه كذلك بأقرب ما يشبهها من الكلمات العربية فتجرى مجراها حيث انها اسم فوق ثلاثي، وفي هذه الحالة لا يصح جمعها إلا جمعاً مؤنثاً سالماً . فيصير الجمع الصحيح للكلمة «أُخْطُبُوطات».

وقيل أيضا جمع العرب «قرطبوس» وهى الناقة القوية على قراطب بزنة فعالل ويجيزون أن يقال فيه قراطيب وعليه فإن عددنا الهمزة أصلية على أن الكلمة أعجمية فتجمع أيضا أخاطب أو أخاطيب

جمع كلمة وحي وبؤبؤ

كما سبق ان اثار جمع كلمة “وحي” الجدل في امتحان سابق للثانوية العامة . وجمعها كلمة “وُحِيّ”. أما كلمة بؤبؤ فأثار جمعها الحيرة بسبب ورود السؤال في إحدى الألعاب على تطبيق للألغاز، وتداولت إجابتها أن الجمع هو “بيابي”.

استنكر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الحديث عن جمع كلمة حليب فى امتحان اللغة العربية للثانوية العامة رغم أنها لم تأتى فى الامتحان، قائلا: دعونا نفكر دقائق من يصنع شائعة مثل “جمع حليب” بعد الامتحان وكيف أن المئات انهمروا بالتطاول على الوزارة والدعوات السلبية بدون تحقق من المعلومة ولماذا يصنع مثل هذه الشائعة؟ .

كما تابع الوزير عبر صفحته الشخصية: السبب واضح وهو تصدير رأى عام ضد التطوير للرجوع إلى الوراء وهدم كل شئ من أجل المكاسب من النظام القديم البائس.

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.