بركان لا بالما ما هو وأين مركز نشاطه؟ مخاطر البركان على مصر غدا

0

- Advertisement -

بركان لا بالما ما هو وأين مركز نشاطه؟ مخاطر البركان على مصر غدا

بركان لا بالما ما هو وأين مركز نشاطه؟ مخاطر البركان على مصر غدا . تسببت أنباء عن اقتراب تأثيرات بركان يحمل اسم «لا بالما» بإسبانيا من البحر المتوسط، في تصاعد المخاوف من الأضرار التي ربما تقع على المنطقة، تلك المخاوف حاول أستاذ عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، دحضها بإيضاح عوائد البركان على مصر .

وقال خلال برنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب: «لن يحدث أي تأثير لكن نقول الناس تأخد احتياطتها اللي عنده أمراض صدرية أو غيره، في فترات النهار، لكن إن شاء الله لا يكون لها أي تأثير على مصر، حتى أوروبا لم نجدها قد تأثرت».

وتابع: «لحسن الحظ أن الغازات موجودة في ارتفاعات كبيرة، وحتى لو فيه أمطار، الأمطار هتكون حمضية».

بركان لا بالما

أثار ثوران بركان جزيرة لا بالما الإسبانية وما ينبعث منه من غازات سامة مخاوف البعض من الغازات البركانية ووصولها إلى مصر .

وسط التحذيرات العالمية من بركان لا بالما ما حقيقة التخوفات من وصوله مصر غدًا الأحد؟.

- Advertisement -

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ جيولوجيا المياه والأستاذ بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة إن أعمدة كبيرة من غاز ثانى أكسيد الكبريت من فوهات بركان لابالما ومن تفاعل اللافا مع مياه البحر إلى جميع الاتجاهات تبعا لتغير اتجاه الرياح .

مخاطر البركان على مصر غدا

بركان لا بالما 
بركان لا بالما

ولكن الاتجاه السائد هو شمالا نحو القارة الأوروبية وصل الغاز إلى الكاريبى غربًا وأوروبا شمالاً ثم شرقًا إلى أوروبا الشرقية وآسيا، وشمال أفريقيا خاصة المغرب والجزائر وتونس في بعض الدول الأوروبية تكونت جزيئات هوائية بها حمض الكبريتيك وأمطار حامضية .

وعن وصوله مصر وجّه «شراقي» رسالة للشعب المصري كي يأخذوا حذرهم، مؤكدًا أنه من المتوقع وصول تركيزات خفيفة (mg/cm2 10- 20) إلى مصر غدًا الأحد، ٢٤ أكتوبر دون خطورة لعدة أسباب وهي:

أولاً: أن هذه الغازات تنتشر في طبقات عليا من الغلاف الجوى بين 3- 5 كم.

ثانيًا: القاهرة تبعد عن بركان لابالما بأكثر من 4700 كم.

ثالثًا: تركيزات ضعيفة تعتبر الأقل بين الدول الأوروبية التي تتعدى فيها 100 mg/cm2 أو الأفريقية.

رابعًا: البيئة الجافة المصرية التي ليس بها أمطار مؤثرة .

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.