الناشط المدني وممثل علوم العراق احمد خلف الركابي

0

- Advertisement -

الناشط المدني وممثل علوم العراق احمد خلف الركابي حيث نعرض لكم في مقالنا اليوم مقتطفات عن السيره الذاتيه للناشط المدني و الحقوقي و ممثل علوم العراق احمد خلف الركبي الذي يعتبر ايقونه ملهمه و قصه نجاح تدرس لكل من هو يمطح للنجاح في حياته و نتعرف علي نموذج ناجح لكل شبابنا في الوطن العربي .

نشأته

ولد احمد خلف الركابي في عام 1993 في محافظة واسط من عائلة عراقية مجاهدة في السابعة من عمره دخل مدرسة الميلاد الابتدائية واكمل الاعدادية في عام 2012 م و بعدها التحق بجامعة واسط كلية العلوم . و بنفس العام كان من الداعمين لوالده وهو في صفوف القتال ضد داعش الارهابية حيث ان والده احد المجاهدين وهو من عائلة مجاهدة كذلك استشهد عمه في حرب داعش . اكمل الجامعة في عام 2016 وكان يعمل في احد محلات الهاتف النقال وذو نشاط واسع في هذا المجال وخصوصا في البرمجه ايضا كان محبا للشعر العربي الفصيح والشعر الجاهلي منهم ابو نؤاس و امرؤ القيس والمتنبي .

- Advertisement -

نشاطه الحقوقي

بدأ نشاط احمد في المرحلة الرابعة من الدراسة الجامعية في جامعة واسط كلية العلوم حيث عمل على تأسيس مجموعة اسماها ( انا طالب علوم اطالب بحقوقي ) وبعدها بمدة تم تغيرها الى ( انا علومي اطالب بحقوقي ) . و التي هدفت الى المطالبة بحقوق العلوميين في العراق و في عام 2015 خرج العلوميين وفي مقدمتهم احمد خلف الركابي مطالبين بتعديل قانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000 وخلال 3 سنوات من مظاهرات متعددة امام مجلس النواب العراقي و في ساحة التحرير في بغداد.

في نهاية عام 2019 تم التصويت بالاجماع على تعديل قانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000 ونشر في جريدة الوقائع العراقية و في بداية عام 2020 حيث اصبح التعديل الثالث لقانون التدرج رقم 1 لسنة 2020 تضمن هذا القانون انصاف علوم العراق ورفع الحيف والظلم عنهم. و احتساب نسبة تعيين لهم كل سنة على وزارة الصحة العراقية بعد سنوات من التهميش والاقصاء تم انصافهم قانونيا بجهود ذاتية .

انجازاته

  • منذ 2015 والى الان وهو يعمل جاهدا من اجل انصاف العلوميين في العراق
  • اطلق استمارة الكترونية احصائية للعلوم حيث كانت اول استمارة احصائية للعلوم في العراق وحد جميع العلوميين تحت تجمع واحد
  • كما عمل على تعديل قانون التدرج الطبي وتم تعديله.  عمل على اطلاق اول استمارة حكومية رسمية وتم اطلاقها
  • عرف بأنه اكثر الناشطين الحقوقيين ذكائا ودهائا حيث كان يضع خططا في المظاهرات حيرت القوات الامنية وكل هذا تحت الاطار السلمي والقانوني والى الان وهو يطالب بتعيين العلوميين في العراق .

 

- Advertisement -

اترك رد

Your email address will not be published.