التراويح في المسجد النبوي الشروط اللازمه لاداء صلاة التراويح في المسجد النبوي

0

التراويح في المسجد النبوي الشروط اللازمه لاداء صلاة التراويح في المسجد النبوي .

التراويح في المسجد النبوي الشروط اللازمه لاداء صلاة التراويح في المسجد النبوي . المسجد النبوي أو الحرم النبوي أو مسجد النبي يعد أحد أكبر المساجد في العالم . و يعد ثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة) . وهو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة . بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622 بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء . مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ . مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية . وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994 . ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909 .

تصريحات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرم

صرح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس . خطة وكالة شوؤن المسجد النبوي لشهر رمضان المبارك . وأكد الشيخ السديس في تصريحات عبر وكالة الأنباء السعودية . في بداية تدشين الخطة على مواصلة النجاحات التي تحققت منذ بدء الإجراءات الاحترازية . لفيروس كورونا المستجد . وتسخير المنجزات في تطوير وتجويد منظومة خدمات المسجد النبوي بما يتناسب مع الظروف الاستثنائية الراهنة وفق تطلعات القيادة الرشيدة . وصرح ايضا  أن صلاة التراويح ستقام في المسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك أسوة بالفروض . مستكملا إلى أن خطة شهر رمضان لهذا العام تتضمن برامج ومستهدفات وبدائل وطوارئ وإدارة أزمات لشهري شعبان ورمضان . تنفيذاً للاستعدادات خلال شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك . حيث وضعت جميع المعلومات والمستهدفات في الخطة بالمقارنات التراكمية بين الأشهر التي تسبق شهر رمضان، وبطرق تراعي تأثر البرامج والمستهدفات بالتوجيهات المستجدة وكثافة حركة الزوار والمصلين بالمسجد النبوي . وأنّ موسم هذا العام استثنائي في ظل جائحة كورونا، يتسم بالحضور النسبي وفق الإجراءات الاحترازية .

الخطت التي وضعت لشهر رمضان

حيث اشتملت الخطة علي أن يكون عدد المصلين الإجمالي للصلاه  خلال شهر رمضان (60000) مصلٍ في وقت واحد . حيث يستوعب المسجد النبوي في ظل الإجراءات الاحترازية . وفق الطاقة التشغيلية القصوى (45000) مصلٍ، ويضاف للطّاقة التشغيلية الساحات الغربية الجديدة التي تستوعب (15000) مصل.

كم يتاح للمصلين الصلاة في الحصوات وتوسعات المسجد النبوي وسطحه وساحاته وفق خطة التفويج المبنية على الكثافات وتطبيق الإجراءات الاحترازية، ويستمر تخصيص أداء الصلوات داخل الحرم القديم والروضة الشريفة على العاملين بالمسجد النبوي وذوي الجنائز.

اترك رد

Your email address will not be published.