5 نصائح لعلاج الإمساك بطرق طبيعية

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

0

يُعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة التي نواجها نظراً للعديد من الأسباب، بما فيها نظامنا الغذائي، أو نمط الحياة الذي نتبعه، أو الأدوية التي نتناولها، أو الظروف الصحية التي نعاني منها. يُمكننا معالجة الامساك بعدّة طرق، سواء عن طريق تناول الأدوية أو من خلال طرق علاج الإمساك الطبيعية التي يتسنى لنا القيام بها بسهولة في المنزل، بما فيها الطرق الخمسة التي سنتطرق بالحديث عنها في هذا المقال على موقع البريمو نيوز.

1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف للتخلص من الإمساك

نبدأ بالنصيحة الأولى وهي وتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تُعد من أفضل طرق علاج الإمساك في المنزل. تشمل هذه الأطعمة الشوفان، وخبز الحبوب الكاملة أو الحبوب، وباستا القمح الكامل، والفاكهة والخضروات الليفية مثل التفاح، والموز، والبروكلي، والجزر والخضار الورقية، والأرز البني، والفول والعدس، والبازلاء، والمكسرات كالجوز والبقان واللوز.

بالإضافة إلى ما سبق، يُنصح بتجنب تناول الأطعمة التي تزيد من الامساك، بما فيها رقائق البطاطس المقرمشة وغيرها من الوجبات الخفيفة منخفضة الألياف، واللحوم بأنواعها، والأطعمة الجاهزة كالوجبات المعلبة والمجمدة، وأيضاً الأطعمة المصنعة، مثل بعض الوجبات المجمدة واللحوم الباردة والنقانق.

2. شرب الكميات الموصى بها من الماء

يُعد شرب الماء من الطرق الأساسية لعلاج الإمساك والوقاية منه، فهو يساعد في نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي ومنع البراز من التصلّب. ينبغي علينا شرب حوالي تسعة أكواب من السوائل يومياً، وفي حال كنت تعاني من الإمساك، فقد تحتاج إلى شرب المزيد. لا تقتصر السوائل المفيدة لعلاج الإمساك على الماء فقط، بل يمكنك أيضاً شرب الشاي الأسود، والشاي الأخضر، والقهوة، وغيرها من المشروبات.

شرب كمية كافية من الماء
شرب كمية كافية من الماء

 

3. احتساء المشروبات التي تحتوي على الكافيين

بالنسبة للبعض، يتسبب احتساء القهوة بزيادة رغبتهم في الذهاب إلى الحمام، وذلك لأن القهوة تحفز عضلات الجهاز الهضمي. أثبتت إحدى الدراسات أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تحفز الأمعاء بنفس الطريقة التي يمكن أن تحفز بها الوجبة. كان هذا التأثير أقوى بنسبة 60% من شرب المياه وبنسبة 23% من شرب القهوة منزوعة الكافيين. قد تحتوي بعض المشروبات أيضاً على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد في علاج الإمساك عن طريق تحسين توازن بكتيريا الأمعاء.

4.استخدام الزيوت كمليّنات طبيعية

فيما يلي قائمة بأبرز الزيوت التي يُنصح باستخدامها كحل سريع للإمساك:

  • زيت جوز الهند: تناول ملعقة كبيرة أو اثنتين من زيت جوز الهند يومياً، ما سيساهم في تليين الأمعاء، وهذا بدوره يساعد في منع الإمساك.
  • زيت الخروع: يعمل زيت الخروع على زيادة حركة الأمعاء ومساعدة البراز على الخروج كونه يحتوي على حمض الريسينوليك الدهني الذي يتسبب في تقلص العضلات وإخراج البراز.
  • زيت الزيتون: تكمن فوائد زيت الزيتون في تليين الجدران الداخلية للأمعاء، وتليين الفضلات الصلبة، بالإضافة إلى تحسين الهضم، وتوسيع الأمعاء.

5. ممارسة الرياضة بانتظام

تالياً سنتحدث عن التمارين الرياضية التي تساعد في علاج الإمساك وآلامه، حيث أثبتت بعض الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم خلال الأسبوع ساهم في انخفاض خطر الإصابة بالإمساك بنسبة ملحوظة. تشمل هذه التمارين ما يلي:

  • المشي: يُعد المشي لمدة 20 دقيقة على الأقل خمس مرات في الأسبوع وسيلة فعّالة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • التمارين المائية: تساعد التمارين المائية في تحفيز الدورة الدموية التي بدورها تنشط عضلات الأمعاء، مما يساهم في تسريع حركة البراز عبر القولون.
  • تمارين قاع الحوض: يتكون قاع الحوض من مجموعة عضلات تدعم الأعضاء داخل الحوض وأسفل البطن، وفيما يلي أمثلة على هذه التمارين:
    • وضعية القرفصاء العميقة
    • وضعية الاندفاع إلى الأمام
  • تمارين اليوغا: تعمل بعض وضعيات اليوغا على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي وتحفيز الأمعاء على الانقباض، ما قد يزيد من كفاءة عملية الهضم ويساعد في علاج الإمساك.
اترك رد